جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 09:54 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البرلمان الإيراني يوافق على انضمام البلاد لمنظمة شنغهاي للتعاون

البرلمان الإيراني
البرلمان الإيراني

ذكرت وكالة مهر الإيرانية للأنباء اليوم الأحد، بأن نواب البرلمان الإيراني صوتوا لصالح مشروع قانون انضمام ايران لمنظمة شنغهاي للتعاون، المقدم من قبل الحكومة.

وترى السلطات الأيرانية أن العضوية الكاملة في منظمة شنغهاي للتعاون ستسمح بتقوية التعاون الاقتصادي والتجاري مع "الاتحاد الاقتصادي الأوراسي"، مما يساعد إيران في التخفيف من تأثير العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

فيما وافق أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون، خلال الاجتماع الذي عقد في العاصمة الطاجيكية دوشنبه في 18 سبتمبر عام 2021 على منح إيران العضوية الكاملة بالمنظمة، بعد أن كانت لسنوات طويلة بصفة مراقب.

أضافت الوكالة الإيرانية أن هذه الخطوة تكتسب أهميتها بالنظر إلى المكانة الدولية والإقليمية، التي تحظى بها المنظمة، وخاصة في ظل التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، وأهمها تزايد حدة التنافس بين الولايات المتحدة من جهة، والصين وروسيا من جهة ثانية، وبالنظر كذلك إلى أن انضمام إيران لهذا التجمع الإقليمي ينسجم مع نزعة "الإقليمية" في السياسة الخارجية الإيرانية خلال السنوات الأخيرة ضمن سياسة "التوجه شرقا"، جاء ذلك لرغبة مؤكدة في مواجهة العزلة المفروضة عليها من الولايات المتحدة والغرب، والعقبات الاقتصادية الناجمة عن العقوبات.