جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 02:03 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سقوط عنيف.. النفط يصل الى أدنى مستوى منذ عامين

اتسعت خسائر النفط الخام اليوم مع اتساع موجة الاحتجاجات في الصين وتفشي الإغلاقات في ظل التزام البلاد بسياسة صفر كوفيد، الأمر الذي يلقي بمزيد من السلبية حول تعافي الطلب على النفط.

خسائر النفط خلال تعاملات اليوم

وارتفعت خسائر النفط خلال تعاملات، اليوم الإثنين، بنحو 3% إلى أدنى مستوياتها منذ ديسمبر 2021، حيث أدت الاحتجاجات في الصين على القيود بشأن "كوفيد-19" إلى تأجيج مخاوف الطلب.

خام نايمكس الأمريكي

انخفضت أسعار خام نايمكس الأمريكي الخفيف خلال تعاملات، اليوم الإثنين، إلى مستويات دون الـ 74 دولار للبرميل بأكثر من 3% قبل أن تقلص جانبًا محدودًا من تلك الخسائر، ويحوم النفط بين مستويات 76.5 دولار ومستويات 73.8 دولار للبرميل.

خام برنت

هبط خام برنت القياسي خلال تعاملات اليوم إلى مستويات قرب الـ 81 دولار، بتراجع في حدود 2.9% بينما يحوم بين مستويات 84 دولار ومستويات 81 دولار للبرميل.

النفط الخام

كما سجلت أسعار النفط الخام الانخفاض الأسبوعي الثالث لها على التوالي، حيث تراجع خام برنت والخام الأميركي بنحو 4.5% و4.8% على التوالي ، حيث انخفضت أسعار النفط الخام بأكثر من 2% في نهاية تعاملات يوم الجمعة 25 نوفمبر وسط ترقب الحظر الأوروبي للخام الروسي.

ضعف السيولة

يأتي ذلك على الرغم من ضعف السيولة في السوق بعد أسبوع اتسم بمخاوف بشأن الطلب الصيني والمساومة بشأن سقف غربي لأسعار النفط الروسي.

أسباب هبوط النفط

وسجلت الصين، رقمًا قياسيًا جديدًا يوميًا لإصابات كورونا، إذ واصلت المدن في جميع أنحاء البلاد فرض إجراءات التنقل، وقيود أخرى للسيطرة على تفشي المرض ، كما يرجع محللون الأسواق إن عودة ظهور حالات كورونا في الصين هو العامل الهبوطي الرئيسي الذي يؤثر في أسعار النفط الخام من منظور الطلب.