جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 10:11 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

باحث بطب نيويورك يكشف أسرار النوم الصحي

كشف الدكتور وليد شوقي، الباحث بطب نيويورك، عن أهمية النوم في حياة الإنسان، وخاصة النوم من 7 إلى 8 ساعات، مؤكدًا أنه يضبط الساعة البيولوجية لجسم الإنسان، ويقوي مناعة الجسم، ويقلل الإصابة بالضغط والسكر، ويقلل كثيرًا من أزمات القلب أثناء الليل.

أسرار النوم الصحي

وكتب الدكتور وليد شوقي تدوينة على الفيس بوك قال فيها: "النوم... النوم لمدة 7 إلى 8 ساعات هو الطريقة التي تستعيد بها كل خلايا الجسم نشاطها وإعادة ترتيب الكثير داخل الجسم".

وعن أهمية النوم قال الدكتور وليد شوقي: "أثناء النوم يقوم المخ بتصنيع النواقل الكيميائيه استعدادًا ليوم جديد كما يقوم بترتيب الذاكرة وحفظ المعلومات الهامه والأحداث القوية".

وأضاف: "النوم بالظلام يسمح لغدة الصنوبرية بالمخ إلى إفراز مادة الميلاتونين الهامة جدًا للمناعة وغيرها من الوظائف الحيوية.. أثناء النوم يخرج بالجسم أكبر كمية من هرمون النمو".

بروتين النوم

وتابع شوقي: "النوم بروتين ثابت حتى فى أيام الإجازات يضبط بالجسم الساعة البيولوجية وضبط النظام الهرمونى بالجسم حيث يقلل معدلات الكورتيزون أثناء النوم مما يقلل الاصابة بالضغط والسكر وايضًا تحسين مناعة الجسم.. النوم الغير متقطع وبمكان هادئ ومظلم مهم جدًا لكل خلية فى الجسم".

وعن النوم الصحي قال: "لا تشرب كافيين قهوه أو شاى قبل النوم ب 3 إلى 4 ساعات.. استرخى فى آخر ساعه قبل النوم أغلق التليفزيون واجعل النور هادئا وتحدث لزوجتك او أسرتك عن ذكريات جميله ولا تتحدثوا عن اى مشاكل".

أما عن أهمية النوم قال وليد شوقي: "لو فعلتم هذا لقلت كثيرًا الأزمات القلبية ليلا ويزداد التركيز نهارًا وتزداد السعادة كثيرًا".