جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 08:14 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

زلزلة عرش العمالقة .. قصص التحدي بكأس العالم 2022

كأس العالم
كأس العالم

اتخذت النسخة الـ22 من بطولة كأس العالم من المفاجآت غير المتوقعة عنوانا لها، بصعود نجم المكافحين على حساب العمالقة.

وانطلقت بطولة كأس العالم 2022، المقامة في قطر، يوم 20 نوفمبر الماضي، وتستمر حتى 18 ديسمبر الجاري.

وتصل مرحلة دور المجموعات إلى نهايتها (الجمعة)، ليكتمل عقد المتأهلين إلى دور الـ16 في مونديال 2022.

وشهدت النسخة الحالية من كأس العالم عدة مفاجآت غير متوقعة، بداية بفوز السعودية على الأرجنتين (2-1) في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة.

في الجولة ذاتها حقق المنتخب الياباني مفاجأة مماثلة، بالفوز بنفس النتيجة على نظيره الألماني في المجموعة الخامسة.

لم تتوقف مفاجآت "الساموراي" عند هذا الحد، حيث انتصر بنفس النتيجة على إسبانيا في الجولة الثالثة والأخيرة.

وفي الجولة الثانية، قهر المنتخب المغربي نظيره البلجيكي بثنائية دون رد، وذلك بعد تعادله سلبيا مع منتخب كرواتيا، وصيف النسخة الماضية، في الجولة الأولى.

وبخلاف الفوز التاريخي للمغرب، حملت الجولة الثانية مزيدا من الأنباء السارة للكرة الأفريقية، حيث اقتنص المنتخب الكاميروني تعادلا مثيرا (3-3) مع صربيا ليحيي آماله في التأهل، فيما انتصر منتخب غانا على كوريا الجنوبية (3-2)، بعدما فاز المنتخب السنغالي على قطر (3-1).

وفشل منتخب تونس في التأهل إلى دور الـ16، لكنه اختتم مشواره بتحقيق فوز تاريخي على نظيره الفرنسي، حامل اللقب، بهدف دون رد.

في مجموعة صعبة تضم كرواتيا وبلجيكا وكندا، كانت أغلب التوقعات تشير لتأهل الثنائي الأوروبي، على أن يكتفي المنتخب المغربي بالظهور المشرف.

لكن المنتخب المغربي قدم ملحمة بطولية، وخطف بطاقة التأهل في صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط، بعدما سجل 4 أهداف واستقبل هدفا وحيدا.

تأهل منتخب المغرب تزامن مع وداع مبكر ومفاجئ للمنتخب البلجيكي، صاحب المركز الثالث في النسخة الماضية، والذي اكتفى بتعادل سلبي مع كرواتيا وفوز هزيل على كندا بجانب الخسارة أمام "أسود الأطلس".

المجموعة السادسة شهدت سيناريو مطابق، بصعود المنتخب الياباني إلى ثمن النهائي في الصدارة برصيد 6 نقاط على حساب منتخب إسبانيا الذي اكتفى بالوصافة برصيد 4 نقاط، فيما ودع المنتخب الألماني لتأخره بفارق الأهداف عن "الماتادور".

المفارقة أن الدقائق الأخيرة في تلك المجموعة شهدت عدة سيناريوهات بناء على النتائج التي كانت في تغير مستمر، ومن أغرب تلك الاحتمالات خروج إسبانيا وألمانيا معا، وتأهل اليابان مع كوستاريكا.