جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 03:39 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«ما بين الكرملين و البيت الأبيض»أزمة أوكرانيا حاضرة..ما القصة؟؟

البيت الأبيض و الكرملين
البيت الأبيض و الكرملين

لاتزال الأزمة في أوكرانيا، تسيطر على الأجواء بين واشنطن و موسكو، و على قائمة القضية المطروحة بين البلدين.

وعلى إثر ذلك عبر الكرملين عن رفضه اليوم، الشروط التي أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن للحديث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بشأن الحرب في أوكرانيا.

حيث صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، بقوله أن "بايدن قال عمليا إن المفاوضات لن تكون ممكنة إلا بعد أن يخرج بوتين من أوكرانيا"، وهو ما "ترفضه موسكو بوضوح".

كما شدد دميتري بيسكوف على أن "العملية العسكرية مستمرة"، أشار إلى أن رفض الولايات المتحدة الاعتراف بالأراضي، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا يعيق التوصل لتسوية محتملة.

وأكد المتحدث بإسم الكرملين، أن الرئيس بوتين "كان دائما ولا يزال منفتحا على إجراء مفاوضات من أجل ضمان مصالحنا".

والجدير بالذكر أن الرئيس جو بايدن، قد أعلن أمس خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في البيت الأبيض أنه ليست لديه خطط للاتصال ببوتين.

إلا أنه أكد أن مستعد للتحدث مع الرئيس الروسي، إذا أظهر اهتماما بإنهاء الحرب في أوكرانيا، وبعد التشاور مع أعضاء حلف شمال الأطلسي.

وتجدر الإشارة إلى أن أخر إتصال هاتفي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و نظيره الأمريكي جو بايدن في فبراير الماضي قبيل أيام من اندلاع الحرب في أوكرانيا.

فيما انقطعت الاتصالات بين الرئيسين، على إثر بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، منذ 24 فبراير الماضي ومستمرة حتى الآن، لما يزيد عن 9 أشهر.

ويذكر أن سبق و ألتقي كل من الرئيس جو بايدن و الرئيس فلاديمير بوتين مرة واحدة، و كانت هذه الزيارة في صيف عام 2021 في سويسرا.