جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 06:38 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تستطيع أمريكا الموازنة بين استقلالية أوروبا والتنافس مع الصين؟

شارل ميشيل
شارل ميشيل

تعتبر زيارة شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي للصين مؤخرا، من وجهة نظر الباحث الأمريكي سيث كروبسي، دلالة على أن هناك تيارا قلقا إزاء موقف أوروبا بالنسبة للتنافس الأوروآسيوي. فالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رغم ثبات موقفه في الشهور الأخيرة، اختلف مرارا وتكرارا مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ونصح بأن يكون هناك نوع من المصالحة مع روسيا.

ومن ناحية أخرى، يعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس ، صوتا دائما للمصالحة أيضا، بما في ذلك الدعوة لحرية نقل البضائع بين دول البلطيق الثلاثة، وجميعها من أعضاء الاتحاد الأوروبي، وروسيا.

ويضيف كروبسي، مؤسس ورئيس معهد يوركتاون للدفاع، ونائب وكيل وزارة البحرية الأمريكية الأسبق، في تقرير نشرته مجلة ناشونال انتريست الأمريكية أن تصريحات بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا السابق بأن فرنسا وألمانيا لا تؤمنان جديا بالتهديد الروسي، وعلاوة على ذلك، أن ألمانيا تحديدا تأمل في أن تنتهى الحرب في أوكرانيا بانتصار سريع لروسيا للتخفيف من الأضرار الاقتصادية، تتلاءم مع هذا النمط من السلوك الواسع النطاق.

وأشار كروبسي إلى أنه من الواضح بصورة متزايدة أن الدول الأوروبية الغربية ما زالت غير مستعدة للمشاركة في تنافس أوروبي آسيوي مطول. ومن ثم فإنه يتعين على الولايات المتحدة أن تدرس كيفية الاستفادة من الأهمية الاستراتيجية الأوروبية بأكبر قدر من الفعالية، وبحث ما إذا كانت أوروبا الجديدة ستكون شريكا أكثر فعالية على المدى الطويل من الدول التقليدية في أوروبا القديمة.

وأكد كروبسي أن مراوغة أوروبا الغربية وعدم وضوحها بالنسبة لسياسة الصين يعد تتويجا لاتجاهات جغرافية سياسية طويلة المدى. وفي حقيقة الأمر، فإن سياسات فرنسا وألمانيا، وبدرجة أقل بريطانيا، تجاه الصين نابعة من خيارات استراتيجية واضحة بالمثل في سياسة أوروبا تجاه روسيا. فهي تتبع مجموعة من الافتراضات الاستراتيجية الخاطئة بدرجة كبيرة اسهمت في غزو روسيا لأوكرانيا وفي التوسع الصيني الكبير.

وأشار كروبسي إلى أن السعي الفرنسي الألماني للاستقلالية لم ينته مع نهاية الحرب الباردة. فالدولتان استغلتا قوتهما الاقتصادية والسياسية لتفادي الولايات المتحدة . ولم تكن الخلافات بين برلين وباريس ولندن وواشنطن بشأن يوغسلافيا والعراق تتعلق بسياسة موضوعية ولكن كانت بشأن تأكيد وضعهما السياسي.

وأكد كروبسي أن أوروبا القديمة سارت في طريق العولمة ليس بسبب أحلام ديمقراطية مؤجلة ولكن من أجل أهداف سياسية تقليدية. فقد كانت العولمة طريقا نحو الاستقلالية، فمن خلال تقسيم القوة الاقتصادية وإضعاف موقف الولايات المتحدة، يمكن للدول الأوروبية أن تجد لها دورا كدول مهمة استراتيجيا. وبدوره، تغير التعريف المعروف للاستراتيجية. فلم تعد هناك حاجة للقدرات العسكرية التقليدية حيث أثبت ليل الحرب الباردة الطويل أن القدرات العسكرية التقليدية عديمة الجدوى. وبالنسبة لألمانيا بوجه خاص كانت " سياسة التقارب" هي التي انهت الكابوس، وليست الأسلحة النووية أو التقليدية.

ومع ذلك، فإنه رغم هذا التفكير الاستراتيجي الخاطىء، لا تستطيع الولايات المتحدة التخلي عن أوروبا ببساطة. فهناك قدر كاف من القوة الاقتصادية، والرصيد السياسي، والامكانيات الفنية، والمزايا الجغرافية في القارة الأوروبية مما يبرهن بصورة غير مباشرة أنها مهمة بالنسبة لأي تنافس صيني- أمريكي. فأوروبا كانت ولا زالت تمثل نصف المسألة الاورو آسيوية: فهي لا يمكن فصلها عن التوازن الهندي الهادىء.

ويقول كروبسي إن أوروبا الجديدة واعدة بدرجة كبيرة للغاية. وتدرك دول أوروبا الشرقية ما بعد العهد السوفييتي مخاطر الحرب الروسية الاوكرانية، كما تدرك بصورة متزايدة التهديد الذي تمثله الصين للنظام الأورو آسيوي. وتضع دول البلطيق بحذر الأساس للمزيد من الاتصال الدبلوماسي والتعاون الاقتصادي مع تايوان. ووقعت بولندا عدة صفقات عسكرية كبيرة مع كوريا الجنوبية.

وإذا ثبتت صحة التقاريرعن أن هناك تعاونا عسكريا مباشرا بين أوكرانيا وكوريا الجنوبية ، فسوف تكون الولايات المتحدة هي الوسيط للحفاظ على الافتراض القانوني بأن كوريا الجنوبية لن تدعم أوكرانيا عسكريا. كما أن أوروبا الشرقية تعيد تسليح نفسها وتتقدم إلى الأمام.

كما أن أوكرانيا تبتعد عن الصين: فقد تخلى الرئيس فولوديمير زيلينسكي بهدوء عن سياسته التحوطية الأورو آسيوية التي كانت تسعى لجذب الاستثمارات الصينية، بعد إدراكه أنه ليست لدى الصين رغبة في التدخل لحساب كييف.

وأوضح كروبسي أنه لذلك يتعين على الولايات المتحدة بحث السبل التي يمكنها بها دمج أوروبا الشرقية في سياستها الخاصة بالصين. وأوضح أن خطوة لتحقيق ذلك ستكون التسريع بالتعاون العسكري- الصناعي. وينبغي تشجيع دول أوروبا الشرقية على التعاون مع الدول الآسيوية التي توفر المعدات العسكرية ، بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان. وسوف يوفر ذلك لحلفاء الولايات المتحدة الآسيويين الاستقرار في الانتاج المطلوب لتوسيع نطاق الامكانيات ، وبالتالي إيجاد نظام دفاعي- صناعي أوروآسيوي مشروع لمواجهة جيش التحرير الشعبي الصيني.

وفي ختام تحليله أوضح كروبسي أنه ليس هناك أي شىء يدفع الدول الأوروبية الغربية للانصياع لما ترغبه الولايات المتحدة، و لا حتى الحقائق التي تتكشف في أوكرانيا. ومن ثم، يتعين على السياسة الأمريكية أن تتكيف.