جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:56 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

افتتاح أعمال إعادة تأهيل فرع مكتبة مصر العامة بالدلنجات

جانب من المتابعة
جانب من المتابعة

أكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظة البحيرة، على أهمية الدور الهام الذي تقوم به مكتبات مصر العامة في إثراء الحركة الثقافية والتنويرية وتنمية الجوانب الوطنية لدى النشء والشباب بما تقدمه من خدمات ثقافية وما تنظمه من ورش عمل وندوات وفاعليات مختلفة.

وأشارت إلى أنه منذ أن دشن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، رؤية مصر 2030 والتي جعلت زيادة الوعي والثقافة لدى المواطن المصري والارتقاء بالذوق العام في طليعة محاورها، فكان الاهتمام بكافة دور الثقافة من مكتبات عامة ومراكز إبداع ودور الأوبرا لما لها من تأثير مباشر على المستوى الثقافي للمواطنين.

جاء ذلك خلال افتتاح الدكتورة نهال بلبع والسفير رضا الطايفى، أعمال إعادة تأهيل وتجهيز مقر فرع مكتبه مصر العامة بالدلنجات، بحضور اللواء أحمد أنور عباس -السكرتير العام للمحافظة، تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية لافتتاح فروع جديدة للمكتبة بمراكز المحافظة المختلفة.

حيث أكدت نائب المحافظ أن مكتبة مصر العامة بالدلنجات تعد هي الثالثة على مستوي محافظة البحيرة، بعد مكتبات دمنهور وكفر الدوار، والتي تعد استمرارا لعطاء ثقافي لا ينقطع منذ أن تم تدشينها لتقدم خدمات متنوعة لكافة فئات المواطنين بما تملكه من قاعات لعقد المحاضرات والندوات ومعامل حاسب آلي مجهزة وفقاً لقواعد التحول الرقمي التي تعمل الدولة على تعميمها بكافة المؤسسات، وكذا استعداد المكتبة لعقد دورات اللغات وقيادة الحاسب الآلي ICDL والبرمجة وعقد ندوات المؤسسات الثقافية والدينية وإقامة الحوارات والنقاشات المجتمعية.

هذا وجهت الدكتورة نهال بلبع، الشكر للواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ومحافظ البحيرة السابق لجهوده البارزة في كافة القطاعات على أرض محافظة البحيرة.

وأكدت على التعاون المثمر والدائم بين مديرية التربية والتعليم وجامعة دمنهور ومكتبات مصر العامة بالمحافظة لتنفيذ المبادرات العلمية والثقافية بهدف رفع مستوي قدرات وإمكانيات أبناء المحافظة من مختلف مراحل التعليم.

ولفتت إلى أنه سيتم الإعلان عن كافة البرامج الثقافية التي تقدمها المكتبة والترويج لها عبر كافة وسائل التواصل للتعريف بدورها المؤثر وتشكيل وعي وثقافة المجتمع وتحسين الفكر والإبداع لدي الأطفال والشباب.

وفى كلمته نقل السفير رضا الطايفي تحيات السفير عبد الرؤوف الريدي رئيس مجلس إدارة مكتبة مصر العامة، للدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، وكافة القيادات التنفيذية بالمحافظة، مشيرًا إلى أن مكتبة مصر العامة بالدلنجات تعد أحدث المكتبات المنضمة لمنظومة مكتبات مصر العامة.

وأكد على أهمية المكتبات في بناء الفكر وتنمية المواهب لدي الأطفال وذوي الهمم، والنهوض بالمستوي الثقافي لمواطني محافظة البحيرة وتوفير كافة الوسائل والأدوات التي تتيح التعرف على الثقافة المصرية، وتحقيق قدر كبير من المشاركة الإيجابية الفعالة مع المجتمع عن طريق ربطة بالأنشطة والخدمات التي تتيحها المكتبات، مضيفاً أن المكتبات المتنقلة ساهمت في إحداث نقلة ثقافية كبيرة خاصةً بالقري النائية.

هذا وقامت نائب المحافظ ومدير صندوق مكتبات مصر العامة بتفقد مبني المكتبة والأقسام التي يتكون منها والخدمات التي يقدمها كل قسم، واستمعا لشرح مفصل عن محتويات كل طابق، والبرامج التدريبية التي ستقدمها المكتبة، كما قاموا بإجراء نقاش وحوار تفاعلي مع الأطفال ورواد المكتبة.

كما شهدوا تضمن عروض فنية لأطفال مدرسة الإرشاد بالدلنجات وكذا عرض فيلم تسجيلي عن مكتبات مصر العامة المحافظة وأعمال تطوير مكتبة مصر العامة بالدلنجات.

وقامت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، باهداء درع المحافظة للسفير رضا الطايفي مدير صندوق مكتبات مصر العامة، تقديراً لدوره البارز فى دعم المكتبات العامة بنطاق المحافظة وتطويرها بالشكل اللائق، كما قدم مدير صندوق مكتبات مصر العامة درع الصندوق ونسخة من كتاب "رحلة العمر" أحد مؤلفات السفير عبد الرؤوف الريدي للدكتورة نائب محافظ البحيرة، كما أهدي درع الصندوق للواء أحمد أنور عباس السكرتير العام للمحافظة.

من الجدير بالذكر أن المكتبة مقامة على مساحة 600 م2 وتبلغ اجمالى تكلفة أعمال إعادة تأهيل ورفع كفاءة مقر فرع مكتبة مصر العامة بالدلنجات 2 مليون و300 ألف جنيها تقريبا مقدمة من صندوق مكتبات مصر العامة، ويتكون مبني المكتبة من:

- الطابق الأرضي: ويحتوى على صالة استقبال، وقاعة إطلاع للكبار تقدم الخدمات المكتبية والمعلوماتية فى المعارف العامة، علم النفس والفلسفة، الديانات، العلوم الاجتماعية، اللغات والعلوم البحتة، كما تتضمن عناوين الكتب فى العلوم التطبيقية، الفنون والآداب، التاريخ والجغرافيا والتراجم.

- الطابق الأول علوى: ويحتوى على قاعة إطلاع للشباب. تخدم الفئة العمرية من 11 إلى 15 سنة، وتقدم الخدمات المكتبية والمعلوماتية فى المعارف العامة المبسطة، الديانات، العلوم الاجتماعية، اللغات، كما تحتوى على العلوم البحتة البسيطة، العلوم التطبيقية المبسطة، الفنون والآداب والتاريخ.

كما يحتوى الطابق على قاعة إطلاع للأطفال تخدم الصغار من سن 3 إلى 10 سنوات وتحتوى على مجموعة كبيرة من القصص والكتب المناسبة للأطفال ومجموعة من الألعاب التعليمية والألعاب الهادفة لتنمية مهارات الأطفال الشخصية والذهنية والعلمية، ويقام بها بعض الأنشطة المخصصة للأطفال من ورش تعليم الرسم وتحسين الخط والأشغال اليدوية الفنية والموسيقى وغيرها بالإضافة إلى الأنشطة والورش الخاصة بالأطفال ذوي الهمم.

- الطابق الثاني علوى: ويحتوى على قاعة تدريب علوم الحاسب الآلي وقاعة التدريب الإداري تقام بها الدورات التدريبية على برامج الحاسب الآلى المختلفة ودورات التحول الرقمى وكل ما يتعلق من برامج تدريبية تهدف إلى رفع كفاءة العاملين بالجهاز الادارى بالدلنجات وتنمية مهاراتهم.

- حديقة المكتبة: تحتوي على برجولة خشبية للانتظار وإقامة الأنشطة المختلفة وكافتيريا لرواد المكتبة.

حضر الافتتاح، اللواء وائل زغلول رئيس مدينة ومركز الدلنجات، و أحمد الهواش مدير مكتبة مصر العامة بدمنهور، وممثلي الأزهر والكنيسة وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والقيادات التنفيذية بالمحافظة.