الثلاثاء 7 فبراير 2023 04:40 صـ 17 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نائب محافظ البحيرة تستقبل مدير صندوق مكتبات مصر العامة

استقبلت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، صباح اليوم بمكتبة مصر العامة بدمنهور السفير رضا الطايفى مدير صندوق مكتبات مصر العامة، وذلك بحضور اللواءأحمد أنور عباس السكرتير العام للمحافظة.

حيث قاموا بتفقد الجدارية المهداة من كلية التربية النوعية بالنوبارية جامعة دمنهور إلى مكتبة مصر العامة بدمنهور، والمنفذة ضمن مشروع تخرج الفرقة الرابعة بالكلية، وقد تم وضع الجداريه لتتوسط حديقة المكتبة، لإبراز العمل وأهدافه أمام رواد المكتبة وزوار محافظة البحيرة من الشخصيات العامة.

هذا وقد أكدت الدكتورة نهال بلبع علي أهمية إظهار الجانب الحضاري للتاريخ المصري العريق باعتباره تاريخ مشرف للانسانية، مشيرة إلي تنوع مكونات الشخصية المصرية المستمدة من الحضارات المتعاقبة والتي كان لها الأثر فى صقل شخصية الإنسان المصري.

والجدارية تضمنت مزيج بين الكتابة الهيروغليفية ونصوص الكتاب المقدس والحضارة الإسلامية.
وتهدف إلى إبراز الحضارة المصرية وثرائها بالفنون المتنوعة، وإحياء فنون الكتابة التى حملت الحضارات إلى العالم، وتدور فكرة العمل حول حضارات مصر القديمة المتعاقبة، والتى شكلت هويتها الفنية والثقافية ويتناول فنون الكتابة التى نقلت الحضارة المصرية القديمة إلى العالم من الكتابة الهيروغليفية القديمة من متون الأهرام، إلى الكتابة القبطية ثم الخط العربى فى ترابط يميز تلك الكتابات فى عمل مشترك يمثله هذا المشروع ويتوسطه تكوينا من رموز الشمس فى الفنون القديمة.

من الجدير بالذكر أن الجدارية منفذة باستخدام خامات الموازييك والأزملت وشرائح الرخام مع جزء يتوسط العمل منفذ بالزجاج المعشق والأوبالين والريزن وهى على هيئة مثلث متساوى الساقين، منقسم إلى شقين من الوسط بارتفاع 3 متر، وعرض 4.5 متر.

هذا ومن المقرر أن تقوم نائب محافظ البحيرة ومدير صندوق مكتبات مصر العامة بالتوجه لمقر فرع مكتبة مصر العامة بالدلنجات وافتتاح إعاده تأهيل وتجهيز مقر فرع مكتبه مصر العامة بالدلنجات.

حضر الاستقبال وتفقد الجدارية: الاستاذ الدكتور بهلول أحمد سالم القائم بأعمال عميد كلية التربية النوعية جامعة دمنهور، الاستاذ الدكتور الصافي يوسف وكيل كلية التربية النوعية جامعة دمنهور، الدكتورة دعاء قطب مدرس الرسم والتصوير بكلية التربية النوعية، أحمد أمان منسق عام المكتبات الإقليمية لمكتبة مصر العامة، الاستاذ أحمد الهواش مدير مكتبة مصر العامة بدمنهور.