جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:44 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”بوتين” الأوكرانيين وقود الصراع

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، خلال تصريحات له أن العالم أقرب الآن، ليكون متعدد الأقطاب، فيما أعتبر أن الشعب الأوكراني الآن يمثل وقود في ذلك الصراع.

جاءت تصريحات الرئيس بوتين خلال كلمته أثناء المشاركة في قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، كما أوضح أن الاجتماع الحالي للاتحاد الاقتصادي الأوراسي جاء في وقته ومهم للغاية.

فيما استطرد بوتين بقوله ” إننا أمام تحديات حادة جديدة تظهر الآن، بالتزامن مع تحولات جيوسياسية قوية”، كما تابع بقوله أن “ملامح نظام عالمي متعدد الأقطاب تولد الآن أمام أعينا بشكل فعلي، في آسيا، وإفريقيا، وأمريكا اللاتينية، حيث يجري هناك تشكيل مراكز جديدة للتنمية، التي تدافع بشكل متزايد عن مصالحها الوطنية، وتحمي سيادتها”.

وأشار بوتين خلال تصريحاته إلى أن الغرب حول أوكرانيا إلى ما أسماها “مستعمرة”، ثم شجع “الإرهاب” في دونباس، وحوّل الشعب الأوكراني إلى وقود.

وخلال تصريحاته أوضح الرئيس الروسي، أن الغرب يسعى إلى الحفاظ على هيمنته بأي وسيلة، كما أشار إلى أن ذلك يتعمد مضاعفة الفوضى ويفاقم الوضع الدولي.

فيما شدد الرئيس الروسي على أنه “من الضروري العمل سوياً على نظام أكثر مرونة للأمن والتعاون يلائم التحديات الحالية”.

وخلال تصريحاته إتهم بوتين الولايات المتحدة ومن وصفهم بـ”أتباعها” بالرهان على عامل القوة، معتبراً أنهم “دمروا هيكلية الاستقرار الاستراتيجي وهم يدفعون بقوة باتجاه جغرافية توسع الناتو”.