جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 08:38 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

الشيوخ: 65% من مزارع أفريقيا مهددة بالبوار (لهذا السبب)

مزارع أفريقيا
مزارع أفريقيا

أكد النائب نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، أهمية ملف التغيرات المناخية على القارة الأفريقية، كونها أكثر القارات المضارة من هذه التغيرات.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أثناء مناقشة طلب مقدم من النائبة نهى زكي بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول نتائج قمة المناخ التي عقدت في شرم الشيخ والمكاسب المتحققة.

وأشار إلى أنه طبقا لتقرير المنظمة العالمية للزراعة والأغذية والمعروفة باسم منظمة الفاو فإن 65% من المزارع المتواجدة في قارة أفريقيا ستكون مدمرة وسيحل بها الخراب سنة 2025 نتيجة التغيرات المناخية، وارتفاع درجات الحرارة في القارة، فضلا عن أنها ستكون أكثر عرضة للفيضانات والأمطار.

وتابع: الأمر خطير، خاصة وأن أفريقيا تمثل 18% من إجمالي مساحة العالم وبها 33 مليون مزرعة تنتج 70% من الحاصلات الزراعية، وتدمير تلك المزارع أو الإضرار بها نتيجة التغيرات المناخية يؤكد تدمير الأمن الغذائي، ولذلك لابد من الاهتمام بهذا الملف اهتماما كبيرا، قائلا: أعتقد أنه تم عقد العديد من اتفاقيات في مجال التغيرات المناخية ومحاولة تلافيها خلال قمة المناخ التي عقدت بمدينة شرم الشيخ.

وأكدت النائبة رندا مصطفى، عضو مجلس الشيوخ، أن مؤتمر المناخ أكد أن مصر تستطيع تنظيم أكبر وأعظم المؤتمرات، وكانت مشاركة القارة الإفريقية عظيم، لاسيما وأنها أكثر قارة مضارة من التغيرات المناخية.

وشددت على ضرورة تقديم الدعم لأفريقيا، ولابد أن يكون هناك صوتا واحدا للقارة من أجل الدفاع عن مصالحها في هذا الشأن.

وقال المستشار بهاء أبو شقة، وكيل المجلس: ما حدث أكد أن مصر واحة للأمن والأمان، متابعا: إدارة الأزمات تتطلب تعاون لمواجهة الأزمة، وقرارات مؤتمر المناخ رائعة ونحتاج فقط تحركات من الجميع على نطاق محلي ودولي من خلال قرارات تنفيذية على أرض الواقع.

واستهل مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أعمال جلسة اليوم، بمناقشة طلب مقدم من النائبة نهى زكي بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول نتائج قمة المناخ التي عقدت في شرم الشيخ والمكاسب المتحققة.

وأكدت النائبة نهى زكري، أن هناك تعهدات على الدولة المتقدمة في مؤتمرات المناخية السابقة، بتوفير التمويل اللازم للدول النامية في مواجهة التغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية.

وأشارت عضو مجلس الشيوخ، إلى أن قمة المناخ التي استضافتها مدينة شرم الشيخ، يأتي في ضوء اهتمام الدولة للالتزام السياسي على العمل لتنفيذ التوصيات الدولية في شأن مواجهة التغيرات المناخية.

وقالت نهى زكي: مصر نجحت في المؤتمر من خلال إلزام الدول الأعضاء على الالتزام بتعهداتها نحو الحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية.