جريدة الديار
الخميس 16 مايو 2024 09:27 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير الكهرباء: التفاوض مع 3 كيانات عالمية لتصدير 3 آلاف ميجاوات

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن توقيع 9 اتفاقيات إطارية لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باستخدام الطاقات المتجددة، تستهدف إضافة أكثر من 100 ألف ميجاوات خلال 10 سنوات، تسهم في خفض 37 مليون طن سنوياً من الانبعاثات الضارة.

وأضاف أن إجمالي استثمارات هذه المشروعات تصل إلى 83.8 مليار دولار وتوفر 264 ألف فرصة عمل منها 44 ألف فرصة مباشرة، مشيراً إلى الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، تستهدف زيادة الناتج المحلي الإجمالي ما بين 10 مليارات إلى 18 مليار دولار بحلول 2025.
وأعلن الدكتور محمد شاكر خلال مؤتمر الأهرام للطاقة، التفاوض مع 3 كيانات عالمية كبري للربط مع الشبكة الأوروبية لتبادل وتصدير 3 آلاف ميجاوات من خلال خط ربط كهربائي بحري بين مصر وقبرص واليونان.

ولفت إلى أن مصر تعطى الأولوية في هذا المجال لتصدير الطاقة المتجددة والتى قطعت مصر شوطا كبيرا في إضافة قدرات غير مسبوقة فى الشبكة القومية للكهرباء، من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، وتحويل مصر إلى مركز للطاقة وناقل للكهرباء في القارة الأوروبية.

وقال إن مصر قطعت شوطا كبيرا فى تنفيذ مشروع الربط الكهربائى مع المملكة العربية السعودية بقيمة 1.8 مليار دولار، ويقضي بتبادل 3000 ميجاوات من الكهرباء بين البلدين .

وأشار شاكر إلى أنه تم استبدال محطات الطاقة الحرارية منخفضة الكفاءة، ذات الانبعاثات العالية بالطاقة المتجددة، حيث يتم تكهين محطات متقادمة، لافتا إلى أن احتياجات شبكة نقل الكهرباء، لدمج 10 جيجاوات يحتاج استثمارات بـ2 مليار دولار.

وتحدث شاكر عن الخطة المستقبلية لشركات توزيع الكهرباء لمدة 5 سنوات، مشيرًا إلى أن متطلبات الشركات من المهمات الكهربائية، بلغ نحو 266 ألف أعمدة، و84 ألف كابلات و45 ألف موصلات و22 الف وحدات ربط حلقي، موضحًا أن إجمالي عدد العدادات وصل 39.4 مليون عداد منها 1.4 مليون مسبق الدفع و25 مليون ديجيتال، وتم تركيب حوالي 14 مليون عداد مسبق الدفع حتي نهاية نوفمبر 2022.