جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 11:12 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

3000 جنيه زيادة بسعر الأعلاف.. وطن فول الصويا بـ 35 ألف جنيه

الاعلاف
الاعلاف

قال أحمد نبيل عبدالله، نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن أسعار الأعلاف ارتفعت بمتوسط 3 آلاف جنيه خلال تعاملات اليوم الأربعاء 14 ديسمبر، مقارنة بتعاملات أمس.

وبحسب نبيل، زاد سعر الذرة الصفراء ليسجل 15.1 ألف جنيه للطن مقارنة بـ13 ألف جنيه خلال تعاملات أمس، وسجلت أسعار الصويا 35 ألف جنيه للطن مقارنة بـ33 ألف جنيه، وقفز سعر علف "البياض" ليتجاوز الـ21 ألف جنيه مقارنة بـ18 ألف جنيه خلال تعاملات أمس.

ويرى نبيل أن ارتفاع سعر العلف غير مبرر، وأرجع ذلك الارتفاع إلى امتناع الشركات والتجار عن التوريد لتوقعهم لزيادة سعر صرف الدولار مرة أخرى خلال الأيام المقبلة وتحقيق مكاسب مضاعفة.

وأضاف أنه رغم ارتفاع الأسعار، إلا أن المنتجين غير قادرين على توفير تلك الأعلاف، لافتا إلى أن القطاع يلفظ أنفاسه الأخيرة نتيجة عدم القدرة على تحمل التكلفة أو توفير الأعلاف من الأساس.

وكان نبيل، قد ذكر سابقا أن مصانع الأعلاف أعلنت توقفها عن تصنيع علف "البادي" الخاص للكتاكيت، مشيرا إلى أن القطاع توقف عن إنتاج الكتاكيت لعزوف جميع المنتجين عن دخول دورات جديدة سواء في إنتاج دواجن التسمين أو بيض المائدة.

ولفت إلى أن المنتجين المتبقين في السوق المحلية، أوقفوا دخول قطعان جديدة منذ فترة كبيرة، وفي انتظار تصفية المزارع القائمة لديهم، متوقعا حدوث نقص كبير في المعروض بالسوق المحلي من دواجن التسمين وبيض المائدة خلال الشهر المقبل.