جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:35 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

باحث بطب نيويورك يحذر ”الحوامل” من البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة

أكد الباحث بكلية طب نيويورك، الدكتور وليد شوقي، أن البطاطا الحلوة تعتبر كنزًا، لاحتوائها على الكثير من المواد الغذائية، أهمها الفيتامينات والألياف، موضحًا أن 100 جرام منها تعطي الاحتياج اليومي لفيتامين (أ). ونصح بتناول البطاطا الحلوة 3 مرات في الأسبوع، لكنه حذر الحوامل ومرضى السكر من تناولها بكثرة، لأنها يمكن أن تحدث تشوه بالأجنة، لأنها ترفع السكر بسرعة.

وكشف الدكتور وليد شوقي، عبر صفحته بالفيس بوك، أن "البطاطا الحلوه كنز"، موضحًا أنها تحتوى على الكثير من المواد الغذائية أهمها فيتامين أ والألياف وبعض النشويات غير القابلة للهضم.

وأشار الدكتور وليد شوقي إلى أهمية تناول البطاطا الحلوة، لاحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين (أ)، حيث تعطي الـ 100 جرام من البطاطا الاحتياجات اليومية من فيتامين (أ).

ونصح الباحث بكلية طب نيويورك الدكتور وليد شوقي بتناول البطاطا الحلوة 3 مرات فقط أسبوعيًا، وعدم تناول البطاطا الحلوة بكميات كبيرة، مشيرًا إلى أهمية فيتامين (أ) لصحة النظر والجلد والعديد من الوظائف الأخرى.

وحذر الدكتور وليد شوقي السيدات الحوامل من كثرة تناول البطاطا الحلوة، قائلًا: "إنتبهوا أيها الحوامل فإن تناول فيتامين (أ) بكثرة قادر على إحداث تشوهات بالجنين، لذلك ممنوع الكبده والبطاطا لا تتعدى مرتين أسبوعيًا كل مرة 100 جرام بحد أقصى".

كما حذر أيضًا الباحث بطب نيويورك مرضى السكر من تناول كميات كبيرة من البطاطا الحلوة، مؤكدًا أن البطاطا الحلوة تحتوى على العديد من السكريات البسيطة، التي تؤدي لرفع السكر بسرعة بعد تناول البطاطا، ناصحًا مرضى السكر بتناول البطاطا بكميات محدودة حسب إرشادات طبيبك.

وعدد وليد شوقي الفوائد التي تحتويها البطاطا لحلوة، موضحًا أنها تحتوي، أيضًا، على مضادات الأكسدة الهامة، والمعروف أن مضادات الأكسدة تقي من مرض السرطان.

وأكد الباحث بطب نيويورك على احتواء البطاطا الحلوة على ألياف تحسن من صحة الجهاز الهضمي وتزيد من البروبيوتيك بالأمعاء.

كما نصح وليد شوقي تناول البطاطا الحلوة 3 مرات أسبوعيا، بمقدار 150 جرام في المرة الواحدة، محذرًا من تناول كميات كبيرة من البطاطا، مؤكدًا أن البطاطا الحلوة كنز، لكن بهذه المقادير.

وحدد وليد شوقي المقادير الصحيحة التي يمكن أن يتناولها الفرد من البطاطا الحلوة، لتصبح كنزًا حقيقًا لجسم الإنسان، موضحًا أن كوب واحد أو 200 جرام من البطاطا يحتوي على 180 سعر حراري، و41 جرام من الكربوهيدرات، و4 جرام من البروتين، و0.3 جرام من الدهون، و606 جرام من الألياف.

كما يحتوي كوب واحد، أو 200 جرام من البطاطا الحلوة على 213٪ من القيمة اليومية ‏التى يحتاجها الجسم من فيتامين أ، و44٪ من القيمة اليومية من فيتامين سى، و43٪ من القيمة اليومية من المنجنيز، و36٪ من القيمة اليومية من النحاس.