جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البشير يعترف ويعلن المسئولية عن هذا الأمر (ماذا قال؟)

الرئيس السوداني المعزول عمر البشير
الرئيس السوداني المعزول عمر البشير

كشف الرئيس السوداني المعزول عمر البشير اليوم، عن تحمله مسئولية انقلاب 30 يونيو 1989، حيث أكد أنه "لم يكن لأي عضو في مجلس قيادة الثورة أي دور في التخطيط والتنفيذ".

وجاءت تصريحات الرئيس السوداني المعزول، خلال جلسة محاكمة المتهمين، وذلك بقوله "أتحمل كامل المسئولية عما تم في 30 يونيو، وأعلم أن الاعتراف هو سيد الأدلة"، معربا عن فخره بما تم في عام 1989، وذلك بقوله "أنا قائد ومفجر ثورة الإنقاذ الوطني".

وأفاد البشير خلال تصريحاته أن "تدخل القوات المسلحة كان بسبب عجز السياسيين في إدارة الشأن العام"، كما شدد على أن "أحداث 1989 هي عمل عسكري بحت ولم يشارك أي مدني في التخطيط والتنفيذ".

وبحسب قول عمر البشير، فإنه أنه "تم استدعاء واختيار أعضاء مجلس قيادة الثورة لأنهم كوكبة من خيرة أبناء القوات المسلحة تمثيلا لبعض الوحدات وبعض الجهات"، كما

وخلال حديثه عبر عن أن "ما تم في عام 1989 كان لإنقاذ الشعب السوداني لأن كل الشعب أجمع أن البلد في طريقها إلى الضياع لو لم نتدخل".

والجدير بالذكر أن القضاء السوداني قد وجه في يوليو الماضي، تهمة "الانقلاب على السلطة عام 1989" إلى الرئيس السابق عمر البشير وبعض من أعوانه من أعضاء حكومة الإنقاذ السابقة.

ويشار إلى أن البشير تولي رئاسة السودان منذ عام 1989 وحتى 2019، ووصل إلى السلطة بانقلاب عسكري على الحكومة المنتخبة برئاسة الصادق المهدي، متوليا منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني في 30 يونيو 1989.