جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 06:29 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تحقيق إيرادات قياسية لقناة السويس خلال 2022

تحقيق ايرادات قياسية لقناة السويس
تحقيق ايرادات قياسية لقناة السويس

أعلن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع عن ارتفاع إيرادات القناة خلال عام 2022 إلى 7.9 مليار دولار، وهي أعلى الإيرادات السنوية في تاريخها.

عائدات القناة في عام 2022

وقال ربيع خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المصري إن "عائدات القناة وصلت في عام 2022 إلى 7 مليارات و932 مليون دولار مقارنة بنحو 6 مليارات و333 مليون دولار في العام الماضي.

عبور أكثر من 23 ألف سفينة

وأضاف أن "الهيئة حققت طفرات في عام 2022 بعبور أكثر من 23 ألف سفينة (للمجرى الملاحي للقناة) بنسبة زيادة 15% مقارنة بـ21 ألفا و700 سفينة في العام الماضي، بإجمالي حمولة وصلت إلى مليار و420 مليون طن .

عائدات القناة في عام 2021

وكانت القناة قد سجلت خلال العام 2021 حمولات صافية قدرها 1.27 مليار طن، متجاوزة بذلك كافة الأرقام المسجلة من قبل.

قدرة القناة على مواجهة الـ 3 أزمات

وأكد ربيع "قدرة القناة على مواجهة الـ 3 أزمات التي كادت أن تعصف بها وهي أزمة فيروس كورونا الجديد (كوفيد ــ 19) التي تسببت في توقف الملاحة بعدد كبير من الموانئ العالمية وأزمة جنوح السفينة ((إيفر جيفين)) التي نجحت قناة السويس في تسييرها خلال 6 أيام والحرب الروسية - الأوكرانية التي أثرت بشكل كبير على حركة الملاحة في العديد من الموانئ والممرات على مستوى العالم".

تحقيق ايرادات قياسية لقناة السويس

من جانبه، اعتبر الخبير في النقل البحري المهندس وائل قدور أن الإيرادات التي حققتها قناة السويس خلال العام الحالي "قياسية" .

وأرجع قدور، وهو عضو مجلس إدارة هيئة قناة السويس سابقا ، تحقيق قناة السويس لهذه الإيرادات إلى "عدة أسباب منها ارتفاع أسعار البترول ما جعل الاختيار الأول للسفن هو قناة السويس" ،ومن بين الأسباب أيضا "الحرب الروسية الأوكرانية التي أدت إلى زيادة الطلب على الطاقة وبالتالي ارتفع عدد ناقلات البترول العابرة لقناة السويس هذا العام".

زيادة رسوم عبور السفن بداء من يناير2023

وتوقع الخبير المصري "استمرار زيادة إيرادات قناة السويس خلال السنوات المقبلة"، وأشار إلى أن هيئة قناة السويس أعلنت زيادة رسوم عبور السفن بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15% اعتبارا من يناير 2023، "وهو ما سيؤدى إلى زيادة دخل القناة".

قناة السويس شريانا رئيسيا لحركة التجارة العالمية

وتعد قناة السويس شريانا رئيسيا لحركة التجارة العالمية المنقولة بحرا، حيث يعبر من خلالها 12% من إجمالي حركة التجارة العالمية. وتعتبر من أهم مصادر العملة الصعبة للاقتصاد المصري.