جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:38 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في ذكرى ميلادها الـ٧١.. أهم المحطات الفنية في حياة الفنانة الكبيرة نجلاء فتحى

نجلاء فتحي
نجلاء فتحي

تحتفل اليوم الفنانة الكبيرة نجلاء فتحى بذكرى ميلادها ال٧١، حيث ولدت في ٢١ ديسمبر عام ١٩٥١ بمحافظة الفيوم، وأسمها الحقيقة فاطمة الزهراء حسين فتحى.

اكتشفها المنتج عدلي المولد بعد أن رآها بالإسكندرية وكانت تبلغ من العمر حينها ١٥ عاما، وأسند إليها دورا في فيلم "الأصدقاء الثلاثة" عام 1966، وعندما علم الفنان الراحل عبد الحليم حافظ بأمر هذا الفيلم أصر على تبنيها ودعمها ومساندتها، حيث عانت من رفض أسرتها لعملها بالفن، وقرر حليم ان يختار لها اسما فنيا بدلا من فاطمة الزهراء ليستقر على اسم نجلاء فتحى.

كان أول من قدم الفنانة نجلاء فتحى فى السينما المنتج رمسيس نجيب حيث قدمت دور البطولة في فيلم"افراح" برغم أن سنها كان 17 فقط والفيلم من إخراج أحمد بدرخان.

كونت الفنانة الكبيرة نجلاء فتحى ثنائيا فنيا ناجحا مع الفنان الكبير الراحل محمود ياسين حيث شاركته في بطولة ما يقرب من ٢٥ فيلما سينمائياً.

من أبرز أعمالها السينمائية: الشيطان إمرأة، دمى ودموعي وإبتسامتى، أسرار البنات، غدا سأنتقم، وتمضى الأحزان، أقوى من الأيام، حب فوق البركان وغيرها من الأعمال.

وقدمت نجلاء فتحى العديد من الأعمال التليفزيونية والإذاعية ومنها: ألف ليلة وليلة، زى القمر، الدنيا علي جناح يمامه، احببت فيك عذابى، وغيرها.

تزوجت الفنانة الكبيرة نجلاء فتحى أربعة مرات أولها من المهندس أحمد عبد القدوس، نجل الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس، لكن الزيجة لم تستمر طويلا، لأنها كانت زيجة سرية اتفقت عليها مع زوجها وعمرها 18 عاما خوفا من رفض الأهل، وأما الزيجة الثانية من الفنان سيف أبو النجا والذى قدم دور الابن الأكبر في فيلم “امبراطورية ميم” أمام الفنانة الراحلة فاتن حمامة، وتم الانفصال بعدما انجبت منه ابنتها الوحيدة "ياسمين".

والزيجه الثالثة من أمير سعودى، عاشت معه ثلاث سنوات بين القاهرة وباريس، ولكن الزواج لم يستمر طويلا، نظرا لرفضها عدد من الأدوار في تلك الفترة، حيث اشترط عليها المشاركة بعمل واحد فقط بالسنة.

أما الزيجة الأخيرة كانت من الإعلامى الكبير الراحل حمدى قنديل والتى قد تمت عام ١٩٩٥ وحتى رحيله عام ٢٠١٨، وبدا التعارف بينهما أثناء إجراءه حوارا معها لصالح التليفزيون المغربى عام 1992، ثم تكررت اللقاءات بينهما حتى طلبت الزواج منه قائله: انا هتجوزك النهاردة، ثم رد قنديل قائلا: عظيم عظيم.

أصيبت الفنانة الكبيرة نجلاء فتحي عام 2014 بمرض نادر هو "الصدفية المستعصية"، وسافرت للعلاج عدة مرات إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل فعادت للقاهرة، وقررت التكيف مع المرض، وساعدها في ذلك زوجها الراحل حمدي قنديل قبل أن يضعفه المرض هو الآخر لتقرر أن ترد له المعروف، حيث رفضت الخروج من المنزل لسنوات من أجل رعايته، حتى عندما طلبت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي تكريمها في 2017 اعتذرت قائلة "كيف أشعر بالفرح وزوجي يتألم؟".

حصلت نجلاء فتحى علي العديد من الجوائز والتكريمات ومنها عام ٢٠٠٣ كرمت في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورتها 27، وجائزة الموريكس الذهبية لأفضل نجمة عربية، كما حصلت على أفضل ممثلة من مهرجانات في الإسكندرية، دمشق، طشقند، باريس.