جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 07:39 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”حقوق الطفل المعاق” محاضرات وورش فنية بالمنيا

ثقافة المنيا
ثقافة المنيا

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، العديد من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة المنيا، بأقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي.

حيث قدم قصر ثقافة مغاغة عروض سينما منها فيلم the bad guy، بجانب ورشه فنيه استخدام خامات من البيئة او الطبيعة، وقدم بيت ثقافة دلجا مناقشة كتاب بعنوان "عهد الدراسة" ناقشته عزة حلمي سيد.

وناقشت مكتبة دلجا الثقافية كتاب بعنوان " حقوق الطفل المعاق" تأليف هاجر عبد الحي، ناقشه ياسر علي حسين، كما قدمت مكتبة بلهاسة الثقافية محاضرة بعنوان "معا ضد المخدرات" حاضرها فاضل محمد، وتحدث عن تعريف المخدرات وماهي أنواعها، ومعنى الإدمان، وما هي الأسباب التي تؤدى إلى الإدمان، وكيفية حماية أولادنا من المخدرات والإدمان، وأعد بيت ثقافة سمالوط عرض لأفلام سينما منها فيلم أبو صدام،

كما أقام بيت ثقافة مطاى محاضره بعنوان "دور المرأة في الأسرة والمجتمع"، وذلك بمدرسه الثانوية العامة بنات بمطاى، حاضرها الدكتور محمد عبدالظاهر، وتحدث عن دور المرأة في الأسرة والمجتمع المرأة هي مصنع الرجال، وأيضا دور المرأة في الأسرة وتربيه أبناءها وتأثيرها في المجتمع الذي تعيش فيه.

حيث تلعب المرأة دورا مهما لا غنى عنه في الأسرة والمجتمع، وحيث أن الأسرة هي لبنة بناء المجتمع الصغيرة، فلا يمكن قيام أي مجتمع قوي ومتماسك بدون المرأة ومن أهم الأدوار التي تلعبها المرأة هو الحفاظ على الأبناء وتربيتهم تربية صحيحة.

كما تعتبر المرأة مفتاح التنمية والتقدم لأي أسرة، وبالتالي فإن حقيقة أن المرأة تحافظ على الأسرة وتنميتها ستؤدي في النهاية إلى الحفاظ على المجتمع وتنميته وتقدمه، وأوضح عبد الظاهر أنها استطاعت الدخول في الأدوار القيادية والسياسية منذ عام 1965م.. تقوم بتعليم أبناءها الصفات الإيجابية والقيم والأخلاق مثل الصدق والأمانة والانضباط في العمل وتساعدهم على التفوق في الدراسة، تستطيع المرأة إدارة الأموال بشكل صحيح ومعتدل وبذلك تبعد الأسرة عن المشاكل المادية، بينما قدمت مكتبة نواى الثقافية ورشه فنية رسم وتلوين بمناسبة العام الجديد من تدريب الفنان أحمد محمد فتحي.

وقدمت مكتبة الطفل والشباب بالروضة مناقشة كتاب بعنوان "كيف نصاب بالمرض" من ضمن سلسلة بدايات العلوم المبسطة وتناولت المناقشة كيف تنتشر الأمراض ولماذا تمرض والحياة الصحية، ناقشته بدرية عبدالرشيد.