جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 11:30 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المونيتور: الولايات المتحدة تعمل على وضع استراتيجية للأمن القومي للسعودية

ولي العهد السعودي والرئيس الأميركي جو بايدن
ولي العهد السعودي والرئيس الأميركي جو بايدن

تناول موقع المونيتور العلاقات الدفاعية بين واشنطن والرياض في تقرير له قال فيه أنه رغم العلاقات التي تبدو ظاهريًا متوترة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، فإن البلدين يعملان في الكواليس، على وضع رؤية طويلة الأجل للأمن القومي للرياض.

ويقول المونيتور إن الجنرال مايكل إريك كوريلا، القائد الأعلى للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، أكد أن الرياض تستعد لإطلاق استراتيجية دفاع وطني واستراتيجية عسكرية وطنية العام المقبل، لأول مرة في تاريخها.

وأوضح الجنرال الأمريكي، أن المسؤولين العسكريين الأمريكيين يعملون في الكواليس، لمساعدة نظرائهم بالمملكة العربية السعودية في وضع رؤية طويلة الأجل للأمن القومي للمملكة، حتى مع توتر العلاقات بين الحكوميين.

و قال كوريلا للصحفيين: السعوديون مهتمون جدًا بالخطط الاستراتيجية معنا»، مضيفًا: يسافر مخططونا الاستراتيجيون إلى المملكة بانتظام، للعمل مع القادة العسكريين السعوديين، لبناء أفكارهم من أجل رؤية استراتيجية طويلة المدى.

وقال الجنرال إن وثائق الاستراتيجية التي لم تتأكد من المسؤولين السعوديين، ستعمل على تقنين رؤية المملكة الاستراتيجية للأمنين القومي والإقليمي، واصفًا القرار السعودي بأنه خطوة حاسمة في خطط التحديث العسكري لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأشار إلى أن السعوديين يركزون على بناء قوة عسكرية حديثة ومبتكرة. أنا معجب بتحديثهم وتحويلهم للقوات المسلحة الملكية السعودية بأكملها وتركيزهم على الابتكار، وهو أمر مهم بالنسبة لنا، ونحن نعمل على تطوير أنظمة وتقنيات أنظمة الطائرات من دون طيار.

وأضاف الجنرال الأمريكي: أعتقد أنهم مستعدون للمستقبل، وأنا أتطلع إلى شراكة عسكرية مستدامة. وأعيد القول إنها علاقة قوية بشكل لا يصدق، وأعتقد أننا نتحدث عنها إن لم يكن كل أسبوع، فمرة كل أسبوعين، وأنا أزور السعودية كثيرًا.

القائد الأعلى للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، قال إنه كان في الرياض الشهر الماضي كجزء من رحلة إلى الشرق الأوسط، مضيفًا أنه ناقش مع رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية فياض الرويلي، قضايا أمنية عدة، بما في ذلك توظيف الذكاء الاصطناعي والأنظمة غير المأهولة والتكنولوجيا والأفكار الجديدة لهزيمة الطائرات من دون طيار المعادية.

وتابع الجنرال الأمريكي: أتحدث مع فياض الرويلي بشكل منتظم، عن مجموعة من التحديات الأمنية في الشرق الأوسط، بما في ذلك الحرب في اليمن والتهديدات البحرية والمنظمات المتطرفة العنيفة، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية.

وأشار إلى أن العلاقات السعودية الأمريكية تعود إلى عام 1951، مؤكدًا أن القوات المسلحة السعودية قاتلت إلى جانبنا في عاصفة الصحراء وظلت شريكـًا مهمًا لنا في الشرق الأوسط، ولا تزال هذه العلاقة ثابتة حتى يومنا هذا».

وبحسب المونيتور، فإن إدارة بايدن ستستفيد من خبرة البنتاغون، لمساعدة المملكة في تحقيق أهدافها الأمنية، في محاولة لإعادة بناء الثقة، حتى عندما يقول البيت الأبيض إنه يعيد تقييم العلاقات الأمريكية مع السعودية.

كان موقع المونيتور، قال إن إعلان أكتوبر أن "أوبك بلس" خفض إنتاج النفط كان له رد فعل سلبي، من البيت الأبيض، لكنه لم يعطل الاجتماعات المنتظمة والتدريب الثنائي بين جيشي البلدين.

وفي مايو الماضي، أعرب كولين كال، ثالث أعلى مسؤول في البنتاغون، عن دعمه لأهداف التحديث الدفاعي لولي العهد السعودي، رغم أنه ليس من الواضح ما الذي تمكنت واشنطن من تقديمه حتى الآن.

وأوقف بايدن مبيعات الأسلحة الهجومية للسعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، بعد فترة وجيزة من توليه منصبه، بينما سعى ولي العهد، رئيس الوزراء السعودي محمد بن سلمان إلى إحراج بايدن علنًا، أولاً بقرارات إنتاج النفط، ومرة أخرى هذا الشهر من خلال الترحيب بالزعيم الصيني شي جين بينغ، أكبر خصم استراتيجي للولايات المتحدة.

و كان المسؤولون العسكريون في القيادة المركزية الأمريكية يقودون بهدوء حملة دبلوماسية، لبناء تحالف دفاعي إقليمي غير رسمي، يمكن أن يساعد دولًا مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، في الدفاع بشكل أفضل ضد الهجمات الصاروخية التي تشنها إيران مع تقليل اعتمادها على الولايات المتحدة.

ويقول «المونيتور»، إن قيادة كوريلا تمضي قدمًا في خططها لبناء مجموعتين تجريبيتين إضافيتين -فرقة العمل الجوية 99 وفريق المهام التابع للجيش 39 -لإثبات الإمكانات التي توفرها لكبار الضباط في الشرق الأوسط، والإمكانات التي توفرها التكنولوجيا غير المأهولة المتاحة تجاريًا والمرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

وناقش قائد القيادة المركزية الأمريكية تلك الخطوات، والخطط الخاصة باختبار أسلحة مضادة للطائرات من دون طيار، مع قائد القوات المسلحة الملكية السعودية فياض بن حامد الرويلي، الشهر الماضي، بينما أكد كوريلا أن العلاقات السعودية الأمريكية قوية بشكل لا يصدق.