جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 12:40 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مقتل 9 أشخاص في تدافع خلال احتفالات رأس السنة بأوغندا

احتفالات رأس السنة بأوغندا
احتفالات رأس السنة بأوغندا

لقي تسعة أشخاص على الأقل حتفهم بتدافع في مركز تسوّق في العاصمة الأوغندية، اليوم الأحد، خلال احتفالات رأس السنة، حسبما أعلنت الشرطة.

وبعد إطلاق المفرقعات النارية أمام مركز "فريدوم سيتي" في كمبالا "حصل تدافع نجم عنه وفاة خمسة أشخاص على الفور وإصابة آخرين بجروح" وفق الشرطة التي أضافت أن "فرق الطوارئ وصلت إلى المكان ونقلت المصابين إلى المستشفى، حيث تم تأكيد وفاة تسعة أشخاص".

وأوضح الناطق باسم الشرطة لوك أويسيجيير في بيان، أنّ "شبابا" كانوا من بين الضحايا، مستنكرا وقائع "تهور وإهمال" دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وكانت هذه الاحتفالات برأس السنة في أوغندا الواقعة في منطقة البحيرات الكبرى في أفريقيا، هي الأولى منذ ثلاث سنوات، بعد رفع القيود المفروضة لمكافحة جائحة كوفيد-19 ومشكلات أمنية.

ويحتفل 8 مليارات شخص حول العالم باستقبال سنة 2023، ووداع عام مضطرب شهد الحرب في أوكرانيا وتضخمًا قياسيًّا وقيادة ليونيل ميسي منتخب بلاده إلى الفوز بمونديال قطر ورحيل الملكة إليزابيث الثانية وبيليه والبابا الفخري بنديكتوس السادس عشر.

وبالنسبة إلى كثير، ستكون تلك مناسبةً للتخلُّص من ذكريات مرتبطة بمعدّلات التضخم القياسية في كل أنحاء العالم وبأزمة كوفيد-19 الذي يصبح رويدًا رويدًا في طيِّ النسيان دون أن يختفي فعليًّا.

سيدني أول المنتقلين إلى العام الجديد

في أستراليا، كانت سيدني من بين أولى المدن الكبرى التي أعلنت الانتقال إلى العام الجديد، مستعيدة بذلك لقبها "العاصمة العالمية لعيد رأس السنة"، بعدما شهدت في العامين الماضيين إغلاقًا واحتفالات محدودة بسبب تفشي المتحور أوميكرون.

وأُعيد فتح الحدود الأسترالية وقد توافد أكثر من مليون شخص إلى مرفأ سيدني لحضور إضاءة سماء المدينة بأكثر من مئة ألف من الأسهم النارية.

ومنذ الظهيرة، شغل مئات الأشخاص أفضل المواقع لحضور العرض، أمام مبنى أوبرا سيدني قال ديفيد هيو - باترسون (52 عامًا): "لقد كان عامًا جيِّدًا جدًّا بالنسبة إلينا، تخلَّصنا من كوفيد، هذا رائع".

رحيل الملكة إليزابيث وبيليه

وتسهم الاحتفالات في التخلّص من مشاعر سلبية خلفتها سنة 2022 التي شهدت وفاة الملكة إليزابيث الثانية والزعيم السوفياتي السابق ميخائيل جورباتشيف والرئيس الصيني السابق جيانج زيمين ورئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي.

وقال منظم عرض الألعاب النارية فورتوناتو فوتي: "إذا تمكنا من جمع كل العالم في الحفلة واستقبال العام المقبل بتفاؤل وفرح متجدّدَين، فسنكون قد نجحنا".