جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 07:22 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

زعيم كوريا الشمالية يحذر من مخطط واشنطن..ويؤكد: العواقب وخيمة

ناتو
ناتو

كشف زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، عن إمكانية إقامة تحالف يشبه حلف شمال الأطلسي، لكن بنسخة آسيوية ناتو آسيوي، من خلال 3 جيوش تعمل بالمنطقة، محذراً من تابعيات هذا الأمر.

وقد تناقلت وسائل الإعلام تصريحات زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، حيث قال خلالها إن الولايات المتحدة نشرت خلال 2022، أنواع مختلفة من الأسلحة النووية في كوريا الجنوبية لزيادة مستوى الضغط على بيونج يانج، إضافة إلى تعزيز تعاونها مع اليابان لتشكيل كتلة عسكرية جديدة تمثل النسخة الأسيوية لحلف شمال الأطلسي ناتو آسيوي.

وعلى أثر ذلك فقد دعا كيم جونج إلى “زيادة هائلة” في ترسانة بلاده النووية، بما يشمل التزود بصواريخ قوية جديدة من أجل شن “ضربات نووية مضادة”.

ووفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، في تقرير عقب انتهاء اجتماع للحزب الحاكم، أنه سيتم أيضا تطوير “نظاماً آخر لصاروخ بالستي عابر للقارات، مهمته الرئيسية تنفيذ ضربة نووية سريعة مضادة”.

والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، تعمل على تعزيز تعاونها العسكري مع كل من اليابان وكوريا الجنوبية، حيث تعتبران أبرز حلفاء واشنطن بالمنطقة.

كما تجري الجيش الأمريكي مناورات عسكرية وتدريبات مشتركة مع كل من الدولتين، كما يعمل على تعزيز قدراتها العسكرية في مجال الأسلحة الهجومية.

وبحسب إحصائيات موقع “غلوبال فاير باور” الأمريكي، فأن الجيش الأمريكي يعتبر في المرتبة الأولى عالمياً ويمتلك نحو 1.8 مليون جندي بينهم قوات عاملة وقوات احتياطية.

ويملك الجيش الأمريكي في قوامه 13 ألفاً و247 طائرة حربية، إضافة إلى 6 آلاف 612 دبابة و45 ألفاً و193 مدرعة، وألفاً و498 مدفعاً ذاتي الحركة، وألفاً و339 مدفعاً مقطوراً، وألفاً و366 راجمة صواريخ، بجانب 484 وحدة بحرية، وتقدر ميزانية الدفاع الأمريكية بـ 770 مليار دولار.

فيما يحتل الجيش الياباني المرتبة رقم 5 عالمياً، ويمتلك 309 آلاف جندي بينهم قوات عاملة وقوات احتياطية وقوات شبه عسكرية.

فيما يأتي جيش كوريا الجنوبية في المرتبة رقم 6 عالمياً، ويمتلك قوة بشرية تقدر بمليون و130 ألف جندي بينهم قوات عاملة وقوات احتياطية وقوات شبه عسكرية.

ويضم بقوامه قوة بشرية تقدر بمليون و130 ألف جندي بينهم قوات عاملة وقوات احتياطية وقوات شبه عسكرية، إضافة إلى 595 طائرة حربية .