جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 03:48 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأسئلة لن تحتمل أكثر من إجابة .. رسالة لطلاب الثانوية العامة ؟

تعبيرية
تعبيرية

بدأ الحديث عن الثانوية العامة 2023 في مصر، مع إطلاق وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي تصريحات مطمئنة بشأن الأسئلة.

ووجهت وزارة التعليم في مصر خبراء المركز القومي للامتحانات بضرورة مراعاة الصياغة الدقيقة لأسئلة الاختيار من متعدد في امتحانات الثانوية العامة 2023، والتحقق من وضوحها ودقتها، حتى لا تحتمل التأويل، ووجود إجابة واحدة صحيحة من البدائل الأربعة للسؤال.

وخلال اجتماع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر مع خبراء المركز القومي للامتحانات، ومنسقي المواد، ومسؤولي بنوك الأسئلة، وجه بأن تكون الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023 من النوع القصير ومحددة وواضحة.

وأكد الوزير ضرورة أن يكون نموذج الإجابة واضحًا وبه كل الإجابات المحتملة، مع توزيع الدرجات على خطوات الإجابة وليس الحل النهائي. وشدد على أهمية أن يتناسب الوقت المخصص للإجابة على جميع الأسئلة ووقت المراجعة مع الفترة الزمنية المخصصة للامتحان.

وقال إن بنك الأسئلة يتيح الفرصة لوجود العديد من الأسئلة للمادة مع تحديد مواصفات كل سؤال، من حيث مجال السؤال وناتج التعلم الذي يقيسه السؤال وكذلك المستوى المعرفي للسؤال من الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم وحل المشكلات والإبداع.

ووجه بالاستفادة من معلمي المواد الأساسية بالمرحلة الثانوية الذين تم تدريبهم الفترة الماضية على فنيات صياغة الأسئلة بأنواعها المختلفة، وإنتاج مفردات اختبارية وإضافتها لبنك الأسئلة بعد مراجعتها من جانب خبراء المركز القومي للامتحانات.

وأكد الوزير أن امتحانات الثانوية العامة 2023 تمثل أحد قضايا الأمن القومي، لذا حرصت الوزارة على مبدأ الشفافية وإطلاع الطلاب على مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة 2023، تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص، مشيرًا إلى أن الامتحان سيكون بنظام الكتاب المفتوح "open book"، وسيتسلم الطالب كتيب المفاهيم أسوة بالعام الماضي في بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان.

وشدد الدكتور رضا حجازي على أهمية الالتزام بخريطة الاختبارات والمواصفات العامة والخاصة للورقة الامتحانية الصادرة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

وأشار إلى أنه سيتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة بشكل إلكتروني بعيدًا عن العنصر البشري، وستكون الدرجة التي يحصل عليها الطالب موزعة على الإجابة، أي أن كل جزء يجيب عنه الطالب مخصص له درجة، إضافة إلى أنه سيتم عمل مسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين، لثبات ودقة التصحيح وفي حال وجود اختلاف بينهما في التصحيح لأكثر من نصف درجة يفصل بينهما مصحح ثالث.

وبالنسبة للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية 2023، وجه بضرورة أن تقيس الأسئلة القدرات العقلية، ونواتج التعلم الحقيقية، والتأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة، وأهمية ارتباط الأسئلة بنواتج التعلم المدرجة بخريطة الاختبار، مؤكدًا ضرورة الالتزام بالمستويات المعرفية لتكون مقسمة 30% للفهم و40% للتطبيق و30% لحل المشكلات والإبداع، وهو ما يعكس حرص الوزارة على حصول الطالب المجتهد على حقه حفاظًا على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وتحقيق العدالة.

وأكد الدكتور رضا حجازي أن أي جريمة تتعلق بأعمال الامتحانات أو تمس الشرف أو الأمانة سيتم إحالتها فورًا للمحاكمة التأديبية أو الجنائية، كما أشار إلى أن الوزارة بصدد اتخاذ إجراءات صارمة لضمان نجاح منظومة الامتحانات بشكل كامل بما في ذلك مكافحة الغش في اللجان.

وتبدأ امتحانات الثانوية العامة 2023 في مصر 10 يونيو المقبل وتستمر قرابة 30 يوما على أن يؤدي الطلاب امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، وتشمل التربية الوطنية والتربية الدينية والاقتصاد والإحصاء قبل انطلاق امتحانات المواد الدراسية الأساسية.