جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:09 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بالسعودية .. انطلاق أكبر مسابقة لتلاوة القرآن ورفع الأذان

ارشيفية
ارشيفية

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، المستشار تركي آل الشيخ، فتح باب التسجيل في النسخة الثانية من مسابقة القرآن والأذان العالمية.

المسابقة تعرض عبر برنامج "عطر الكلام"، الذي يعد أول برنامج يجمع منافسات تلاوة القرآن الكريم والأذان معًا، فضلا عن كونه أكبر برنامج مسابقات في مجاله على مستوى العالم.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، تتولى الهيئة مهام التنظيم والإشراف على البرنامج، الذي رصدت له جوائز غير مسبوقة تاريخيا، تصل إلى أكثر من 12 مليون ريال سعودي.

ويتاح التسجيل في المسابقة بدءًا من اليوم الأربعاء 4 يناير ، من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج: "https://otrelkalam.com".

وتشمل النسخة الثانية من المسابقة العالمية للقرآن والأذان 4 مراحل، تبدأ الأولى بالتسجيل في الموقع الإلكتروني للمسابقة، ورفع مقطع صوتي لتقييمه من قبل لجان التحكيم، التي بدورها ستنقل المرشحين إلى المرحلة الثانية التي سيسجل فيها المتسابقون مقاطع صوتية جديدة يتأهل المرشحون فيها إلى المرحلة الثالثة.

وترتفع معايير التقييم تبعا للمراحل التنافسية، حيث يتم ترشيح أفضل المتسابقين في المرحلة الثالثة إلى المرحلة الرابعة، المتمثلة في التصفيات النهائية التي تعرض منافساتها خلال شهر رمضان عبر فضائية "MBC" وتطبيق "شاهد".

وتهدف المسابقة التي بدأت نسختها الأولى في شهر رمضان الماضي، إلى تسليط الضوء على الأصوات المتميزة في ترتيل وتجويد القرآن الكريم ورفع الأذان، فضلا عن كونها مرجعا معرفيا يستفيد منه المتسابقون والمشاهدون على حد سواء، من خلال تطبيق الملاحظات الدقيقة للجنة التحكيم، بهدف تحسين التلاوة أو الأذان.

كما تعمل المسابقة على تعريف العالم بسماحة الإسلام ووسطيته، وثراء وتنوع ثقافات العالم الإسلامي والأساليب الصوتية في تلاوة القرآن ورفع الأذان، إضافة إلى دعم وتمكين المبدعين والموهوبين والاحتفاء بهم.

وأتاحت الهيئة، منذ انطلاق المسابقة، فرصة المشاركة لجميع المتسابقين من كل دول العالم، بإجراءات تسجيل ميسرة وسهلة تتم عن بعد عبر موقع المسابقة، حيث وصل عدد المسجلين في النسخة الأولى إلى أكثر من 40 ألف متسابق من 80 دولة.