جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 08:15 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

صندوق النقد يحث المركزي الأميركي على مواصلة رفع الفائدة

صندوق النقد
صندوق النقد

قالت جيتا جوبينات النائبة الأولى للمديرة العامة لصندوق النقد الدولي في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز الخميس إن الولايات المتحدة لم تتخط بعد خطر التضخم ومن السابق لأوانه أن يعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي) النصر في المعركة ضد ارتفاع الأسعار ، وحثت جوبينات المركزي الأميركي على مواصلة رفع سعر الفائدة هذا العام.

تشديد السياسة النقدية

وقالت إن من المهم للفيدرالي الأميركي أن "يحافظ على تشديد السياسة النقدية" لحين حدوث "تراجع مؤكد ومستمر في التضخم" بشكل واضح ينعكس في الأجور والقطاعات غير المتعلقة بالغذاء والطاقة.

مؤشرات سوق العمالة

وأضافت للصحيفة "إذا اطلعت على المؤشرات في سوق العمالة وتمعنت في مكونات شائكة من التضخم مثل تضخم الخدمات فإنني أعتقد أن من الواضح أننا لم نتخط خطر التضخم بعد".

الاقتصاد الصيني

وأشارت جوبينات في المقابلة إلى أنها تتوقع أن يعاني الاقتصاد الصيني من تبعات قوية في الأجل القصير لكن تعافيه محتمل في وقت لاحق من هذا العام مع تعافي الطلب.

الاقتصاد العالمي خلال 2023

وكان صندوق النقد الدولي قد خفض من توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال 2023، في أكتوبر، بمقدار 0.2 نقطة مئوية إلى 2.7 بالمئة، مقابل توقعات سابقة في يوليو الماضي بنمو الاقتصاد العالمي خلال 2023 بنسبة 2.9 بالمئة.

كما توقعت رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغيفا، مطلع الأسبوع الجاري، أن يكون عام 2023 صعبا على معظم الاقتصاد العالمي ،وقالت غورغيفا إن العام الجديد سيكون "أصعب من العام الذي نتركه خلفنا".

وأضافت: "لماذا؟ لأن الاقتصادات الرئيسية الثلاثة، وهي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين، تتباطأ جميعها في وقت واحد".