الثلاثاء 7 فبراير 2023 03:16 صـ 17 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

صندوق النقد يضع مصر على جدول اجتماعاته

قرض بقيمة 3 مليارات دولار
قرض بقيمة 3 مليارات دولار

يضع صندوق النقد مصر على جدول أعمال مجلس الإدارة، حيث يعقد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي اجتماعا لمناقشة إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر يوم الجمعة 16 ديسمبر، وفقا لجدول الأعمال العام.

قرض بقيمة 3 مليارات دولار

لا يكشف جدول الأعمال عما سيغطيه الاجتماع، لكننا كنا ننتظر اجتماعا لمجلس إدارة المقرض الدولي للتوقيع على الاتفاق الذي جرى التوصل إليه على مستوى الخبراء بقيمة 3 مليارات دولار بين الحكومة وصندوق النقد الدولي في نهاية أكتوبر.

الشريحة الأولى من القرض

يأتي ذلك بينما تتوقع حكومة الدكتور مصطفى مدبولى أن تحصل البلاد على الشريحة الأولى من القرض والبالغة 750 مليون دولار قبل نهاية العام، وفقا لما قاله وزير المالية محمد معيط، في وقت سابق من الأسبوع الجاري. اتفاقية القرض البالغة مدتها 46 شهرا، والتي أعلن عنها بالتزامن مع خفض قيمة الجنيه في أكتوبر، هي حلقة في سلسلة من الإجراءات للمساعدة في دعم الاقتصاد المصري وسط تداعيات الحرب في أوكرانيا.

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي المصري

واصل احتياطي النقد الأجنبي ارتفاعه ليبلغ 33.5 مليار دولار في نهاية نوفمبر، من 33.4 مليار دولار بنهاية الشهر السابق، وفقا للبيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري أمس ، وبالرغم من أن الزيادة طفيفة نسبيا، إلا أنها تعد الزيادة الشهرية الثالثة على التوالي في احتياطيات الأجنبية منذ فبراير. ارتفعت الاحتياطيات بنحو 400 مليون دولار منذ أغسطس، بعد انخفاضها بنسبة 20% في وقت سابق من العام على خلفية الحرب في أوكرانيا وتشديد السياسة المالية عالميا.