جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 11:37 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«الجيش المصري في الصدارة».. جلوبال فاير باور تكشف ترتيب الجيوش عربياً و أفريقياً

الجيش المصري
الجيش المصري

كشف مؤشر "جلوبال فاير باور" المتخصص في الشئون العسكرية، عن قائمة أقوى جيوش العالم لعام 2023، وعلى إثر ذلك نسلط الضوء على ترتيب الجيوش على المستوى العربي والأفريقي، ليأتي الجيش المصري في الصدارة على المستويين.

ووفقاً لترتيب جلوبال فاير باور لعام 2023، فإن الولايات المتحدة الأمريكية على الصدارة على المستوى العالمي، فيما جاءت روسيا في المركز الثاني، ثم الصين في المركز الثالث عالمياً.

وبحسب ترتيب مؤشر جلوبال فاير باور، فإن الجيش المصري من أكبر 15 قوة عسكرية عالمية، حيث جاء في المركز الرابع عشر عالمياً.

أقوي الجيوش العربية

وبذلك فإن الجيش المصري تصدر قائمة الدول العربية، متبوعا بالسعودية ثم الجزائر، حيث حافظت السعودية على مركزها الـ22 عالميا، فيما حلت الجزائر في المركز الثالث عربيا، بينما احتلت المرتبة 26 عالميا.

أما الجيش العراقي فقد جاء في المركز الرابع عربيا و45 عالميا، متبوعا بالجيش الإماراتي، الذي حل خامسا عربيا و56 عالميا، بينما جاء الجيش المغربي في المركز السادس عربيا، بينما احتل المرتبة 61 عالميا.

ترتيب الجيوش على مستوى قارة أفريقيا

وفيما يتعلق بـ ترتيب الجيوش الأفريقية، ووفقاً لما نشره مؤشر جلوبال فاير باور لعام 2023، فقد جاء الجيش المصرى أيضا في صدارة الترتيب على مستوى القارة الأفريقية.

حيث حل الجيش المصري في المركز الأول أفريقياً، وهو الرابع عشر عالمياً، فيما جاءت الجزائر في المركز الثاني أفريقياً، وذلك بمركز 26 عالمياً.

فيما جاءت جنوب أفريقيا في المركز الثالث على مستوى القارة السمراء، و احتلت المرتبة الـ 33 عالمياً، أما نيجيريا فـ جاءت في المركز الرابع أفريقياً فيها حلت في المرتبة 36 عالمياً.

أما إثيوبيا فجاءت في المركز الخامس على مستوى القارة، فيما جاءت في المرتبة الـ 49 عالمياً، فيما جاءت أنجولا في المركز السادس على مستوى أفريقيا، و المرتبة الـ 55 عالمياً.

بينما جاءت المملكة المغربية في المركز السابع أفريقياً، فيما حلت بالمرتبة الـ 61 عالمياً، أما الكونغو فقد احتلت المركز الثامن أفريقياً، بينما جاءت في المرتبة الـ 72 عالمياً.

فيما جاءت تونس في المركز التاسع على مستوى القارة الأفريقية، وحلت في المرتبة الـ 73 عالمياً، أما السودان فجاءت في المركز العاشر أفريقياً، وحلت في المرتبة الـ 75 عالمياً، وذلك وفقاً لمؤشر جلوبال فاير باور لعام 2023.

أقوى عشر جيوش عالمياً

والجدير بالذكر أن ترتيب أقوى عشر جيوش على مستوى العالم لسنة 2023، وفقاً لمؤشر جلوبال فاير باور، جاء كما يلي:
1- الولايات المتحدة
2- روسيا
3- الصين
4- الهند
5- المملكة المتحدة
6- كوريا الجنوبية
7- باكستان
8- اليابان
9- فرنسا
10- إيطاليا