جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 06:07 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إيران تستدعي سفير السويد بطهران للتنديد بالتدخلات الغربية

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، السفير السويدي لدى طهران ماتياس لينتز الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان لها، إنه "ردا على التصريحات التدخلية لبعض المسؤولين الأوروبيين، تم استدعاء ماتياس لينتز، سفير السويد في طهران، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إلى وزارة الخارجية".

وقال المدير العام لشؤون أوروبا الغربية في وزارة الخارجية الإيرانية، إن "طهران تدين أي تدخل في الشؤون الإيرانية، وبدلًا من الاتهام والتخطيط واستخدام المعايير المزدوجة، ينبغي أن تتحمل أوروبا مسؤوليتها في احترام قيم حقوق الإنسان للدول الأخرى بجدية".

واتهم المسؤول الإيراني الغربيين "بانتهاك حقوق الإنسان"، مضيفا: "الأوروبيون يستخدمون حقوق الإنسان كأداة دبلوماسية للنهوض بأهدافهم الطموحة، بينما حقوق الإنسان لها أصالة وهدفها الأسمى الحفاظ على كرامة الإنسان والقيم الأخلاقية".

وشدد على أن "التدخل في الشؤون الداخلية للدول مخالف لكافة القواعد والأنظمة الدولية، كما أن إيران بالتأكيد لا تتسامح مع ذلك".

وأكد المدير العام لشؤون أوروبا الغربية، أن "السفير السويدي تعهد بنقل مستوى احتجاج إيران إلى الأطراف الأوروبية بشأن التدخل غير المقبول للدول الأعضاء في الشؤون الداخلية الإيرانية".

وقال بيان الخارجية الإيرانية، إن "السفير السويدي شدد في هذا الاجتماع بأنه سيعبر عن هذا الوضع في بروكسل" مقر الاتحاد الأوروبي.

وفرضت دول أوروبية عقوبات ضد إيران بسبب قمع الاحتجاجات وإعدام المتظاهرين، فيما صعدت تلك الدول من احتجاجها ضد طهران باستدعاء سفراء إيران لديها، من بينها ألمانيا وبلجيكا وهولندا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا.

وأمس قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إنه تم استدعاء السفير العراقي لدى طهران نصير عبد المحسن، على خلفية استخدام العراق مصطلح الخليج العربي بدلًا من "الفارسي"، خلال افتتاحه بطولة "خليجي 25" المقامة حاليًا في البصرة.

وأوضح عبد اللهيان، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام رسمية إيرانية: "تم استدعاء السفير العراقي لدى وزارة الخارجية بعد استخدام المسؤولين العراقيين اسما مزيفا للخليج الفارسي، وعكسنا حساسية الأمة الإيرانية إزاء استخدام المصطلح".

وأضاف: "قام رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بتصحيح هذه المشكلة في مقال نشر مؤخرًا على الإنترنت".

وأكد: "رغم أن لدينا علاقات استراتيجية وأخوية وعميقة مع العراق، فقد أعربنا بوضوح عن اعتراضنا على هذا الموضوع واستدعينا السفير العراقي لدى وزارة الخارجية".

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، انتقد الاثنين الماضي، استخدام رئيس الوزراء العراقي تسمية الخليج العربي بدلا من "الفارسي" خلال افتتاحه بطولة "خليجي 25" في مدينة البصرة.

وقال كنعاني: "استخدام المسؤولين وغير المسؤولين في باقي البلدان عبارة أخرى بدلا من الخليج الفارسي لا يغير أبدا الواقع التاريخي الذي لا يمكن إنكاره إطلاقا"، مضيفا: "قمنا بتقديم اعتراضنا الرسمي للحكومة العراقية وسنواصل تأكيدنا على هذه القضية".