جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 07:16 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أبو سنة يشارك في الجلسة الرئيسية للمؤتمر السنوي الثالث للاستدامة

شارك الدكتور علي أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، نيابة عن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، في فعاليات الجلسة الرئيسية للمؤتمر السنوي الثالث للاستدامة والذي ينظمه إتحاد الصناعات المصرية بالتعاون مع مؤسسة الأورمان بمحافظة الأقصر والمقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور وزراء التضامن والمالية و الزراعة والهجرة وذلك خلال الفترة من ١٢ إلى ١٥ يناير الجاري تحت عنوان " عن شراكات الأعمال نحو حلول مستدامة أكثر كفاءة ".

وأوضح أبو سنة، أن المؤتمر يستهدف إبراز دور الإستدامة في تعزيز تنافسية المؤسسات الإقتصادية ورفع الإنتاجية وتعزيز الشراكات الاقتصادية والتنموية لتطبيق مبادرات المسؤولية المجتمعية للشراكات لتحقيق الرفاهية الاجتماعية والإقتصادية.

كما يناقش المؤتمر دور المجتمع المدني في مواجهة التأثير السلبي لتغير المناخ الإجتماعي والإقتصادي على الفئات الضعيفة وكذلك دور التمويل في مختلف جوانب التحول الأخضر.

وعلى هامش مشاركته بالمؤتمر قام الدكتور على أبو سنه الرئيس التنفيذي بزيارة لفرع جهاز شئون البيئة فى محافظه الأقصر والإجتماع بالعاملين بالفرع والإطلاع على خطة العمل به.

كما قام الرئيس التنفيذي بزيارة إلى محمية الدبابية وذلك بهدف دراسة سبل تطوير محمية الدبابية و إزالة كافة العقبات لوضعها علي خريطة السياحة البيئية بمحافظة الأقصر حيث رافقه أثناء الزيارة الدكتور إكرامي الأباصيري مدير عام محميات المنطقة الجنوبية و البيولوجيي محمد عبد الغني مدير محمية الدبابية.

وجه الدكتور علي أبوسنة، العاملين بالمحمية لوضع دراسة مناسبة للمشروعات الاستثمارية التي يمكن تنفيذها بالمحمية بما يتلائم مع المقومات الطبيعية الموجودة و الحفاظ عليها، موضحاً أن منطقة الدبابية تقع في التتابع الرسوبي للجبل الشرقي والمطل على قرية الدبابية بمركز إسنا- محافظة الأقصر وهى ذات أهمية عالمية لكونها تمثل قطاع جيولوجي عياري دولي،

. (GSSP) Global Stratotype Section and point

ويقدر بنحو (50 إلى 55 مليون سنة) وهى تلك الفترة التي ظلت أحداثها الجيولوجية مجالاً للبحث من علماء الحفريات والطبقات نظرا لأهميتها في إحداث تغيرات جيولوجية وحياتية ومناخية دولية بالكرة الأرضية وكذلك عدم توافر تتابع طبقي كامل على وجه الكرة الأرضية ممثلا لهذه الأحداث تمثيلا كاملاً.

جديراً بالذكر أنه، صدر قرار رئيس الوزراء رقم 109 لسنة 2009 باعتبار منطقة الدبابية محمية الطبيعية وذلك بسبب وجود تتابع طبقي صخري نموذجي ومقياس زمني دولي يحوي أكمل الطبقات الصخرية التي ميزت الفترة الانتقالية بين عهدي الباليوسين والايوسين (حقبة الحياة الحديثة) وهي الفترة التي حدثت بها تغيرات جيولوجية وحياتية ومناخية دولية علي الكرة الأرضية.

كما أن هذا القطاع النموذجي يؤدي إلى تحديد عمر الأرض بدقة من خلال تحديد أعمار التتابعات الرسوبية البحرية المتوافقة وتحديد الظروف التي واءمت ترسيب تلك التتابعات والأحياء المميزة لها وأعمارها والتي تعد مقياس لكل عصر من العصور القديمة.