جريدة الديار
الخميس 16 مايو 2024 02:33 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد 9 أيام من الطرح.. 260 مليار جنيه حصيلة شهادات الـ 25%

كشف مسئولو بنكي الأهلي ومصر عن نجاح الشهادات ذات الفائدة 25% فى جذب ما يزيد عن 260 مليار جنيه خلال 9 أيام من المودعين، حيث تشهد الشهادات إقبالًا كبيرًا من العملاء.

وأكد محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، أن حصيلة شهادات الادخار الجديدة ذات العائد المرتفع اجتذبت ما يربو على 90 مليار جنيه في أول 9 أيام من طرحها ببنك مصر، أما يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، فصرّح أن الشهادة ذات العائد 25% جمعت مدخرات بقيمة 170 مليار جنيه في البنك الأهلي وحده.

وطبقًا لتأكيدات مسئولي البنكين فإن نصف حصيلة الشهادات تقريبًا جاءت من كسر شهادات في البنكين والنصف الآخر ودائع من البنك وبنوك أخرى و التنازلات عن الدولار.

ورجح مصرفيون أن يتم إيقاف إتاحة الشهادات مرتفعة العائد قبل نهاية الشهر الجاري، مرجعين ذلك إلى تكلفتها المرتفعة على بنكي الأهلي ومصر اللذان يقومان بطرح هذه الشهادات، وكان رئيس بنك مصر قد أكد في تصريحات سابقة أن شهادات الادخار ذات العائد 25% لن تستمر كثيرًا.

وبدأ بنكا الأهلي ومصر يوم الأربعاء قبل الماضي طرح الشهادات الجديدة لأجل سنة بفائدة سنوية 22.5% يصرف العائد شهريا، و25% يصرف مع نهاية استحقاق الشهادة.

ويتيح البنك الأهلي شهادة 25% تحت اسم (البلاتينية) ويمكن شراؤها من أول ألف جنيه دون حد أقصى للمصريين في الداخل والعاملين بالخارج من خلال التحويلات وكذلك من الأجنبي الذي لديه إقامة في مصر وحساب مصرفي في البنك الاهلي.

أما بنك مصر فيتيح الشهادة تحت اسم “طلعت حرب”، وهي لمدة سنة ومتاحة للأفراد المصريين والأجانب، ويتم توفيرها بعائد ثابت طوال مدة الشهادة، ولا يمكن كسرها إلا بعد مرور 6 أشهر.

وكشف يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصرى، أن رصيد الشهادات البلاتينية لمدة سنة، ذات العائد الذى يصل إلى 25%، بلغ 170 مليار جنيه، وتم تنفيذ أكثر من 70% منها، من خلال القنوات البديلة (الأهلى نت والأهلى موبيل ومركز الاتصال).

وأعلن البنك الأهلي المصري وبنك مصر عن إصدار شهادة ادخارية جديدة مدتها سنة، بعائد يصل إلى 25% يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بعائد يبلغ 22.5% يصرف شهرياً، وذلك اعتباراً من 4/01/2023.

وتصدر الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويستهدف البنك من تلك الشهادة الجديدة الاشخاص الطبيعيين البالغين والقصر (مصريين وأجانب).

كما يتم احتساب الفائدة من اليوم التالي لشراء الشهادة مباشرة، ويمكن الاقتراض بضمانها خلال المدة، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفقا والقيم الاستردادية المقررة بالبنك، علما بأن كافة الشهادات متاحة من خلال كافة فروع البنك الأهلي المصري، وكذا عن طريق الإنترنت البنكي وتطبيق الموبايل البنكي، وكذا من خلال مركز الاتصالات الهاتفية الخاص بالبنك 19623. وكان البنك المركزى المصرى قرر منذ أيام عودة العمل بمستندات التحصيل لتنفيذ العمليات الاستيرادية.