جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 01:12 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد إعلان السلطات الإيرانية إعدامه..من هو على رضا أكبري؟

المواطن البريطاني الإيراني على رضا أكبري
المواطن البريطاني الإيراني على رضا أكبري

أندلعت موجة من الإدانات العالمية و التنديد بقيام النظام الإيراني بإعدام المواطن البريطاني الإيراني على رضا أكبري.

وعلى أثر ذلك نرصد من خلال هذا السطور، بعض من التفاصيل عن على رضا أكبري، الذي أعدمته السلطات الإيرانية، وفقاً لما أعلنت صباح اليوم.

من هو على رضا أكبري

فإن المواطن علي رضا أكبري، كان مسئول سابق في وزارة الدفاع الإيرانية، تم اتهامه بالتجسس لصالح بريطانيا، وكان قد تولى مناصب هامة في السلطة بإيران.

حيث أن آخر مناصب أكبري كان منصب نائب وزير الدفاع، كما شغل منصب مستشار أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، والذي كان مقربا بشكل كبير من رأس السلطة في إيران.

وبذلك فإن علي رضا أكبري، كان أحد أقطاب النظام الإيراني في التيار المتشدد، كما تولى منصب رئيس التنظيم العسكري لتطبيق قرار الأمم المتحدة رقم 598 القاضي بوقف إطلاق النار بين العراق وإيران في حرب الخليج.

إلا أن عقب إكتشاف تفاصيل القضايا التي أدين بها، قد وصفته الصحافة الإيرانية بعد إصدار الحكم عليه بالإعدام بأنه "جاسوس خارق".

الجرائم التي وجهت لأكبري

ومن جانبها فقد نشرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية مقطعا مصورا أمس، قالت إنه يظهر أن المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري لعب دورا في اغتيال أكبر عالم نووي في البلاد محسن فخري زاده في 2020.

هذا وقد أعلن موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية الإيرانية الأربعاء الماضي، أن علي رضا أكبري حكم عليه "بالإعدام بتهمة الإفساد في الأرض، للمسّ بالأمن الداخلي والخارجي للبلاد عبر نقل معلومات استخبارية" إلى المملكة المتحدة.

إلا أن أعلن القضاء الإيراني اليوم، إعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري، فيما قالت وكالة أسوشيتد برس إن تقارير تذهب إلى أن إعدام أكبري تم قبل عدة أيام.

وعلى أثر ذلك فقد علق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن إعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري عمل بشع ووحشي.

أما رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، فقد عبر عن انزعاجه العميق لإعدام طهران البريطاني الإيراني علي أكبري، وعتبرا أن إعدامه في إيران "قاسي وعمل إرهابي من نظام بربري".