جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 09:05 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هدوء الطلب.. سعر الاسترليني اليوم الأحد 15 يناير بمصر

الجنيه الاسترليني
الجنيه الاسترليني

استقر سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر مقابل الجنيه، ببداية تعاملات صباح الأحد 15 يناير 2023، في البنك المركزي والبنوك الحكومية والخاصة وشركات الصرافة.

وترقبا لتعاملات بداية الأسبوع اليوم الأحد في بنوك وصرافات مصر، شهد الجنيه الاسترليني صعودا بالفترة الأخيرة، توازيا مع الهبوط الكبير في سعر صرف الجنيه المصري.

ويأتي تحرك الاسترليني في الشارع انطلاقا من العلاقات التجارية بين مصر وبريطانيا التي تشهد نموًا مستمرًا؛ حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين خلال عام 2021 نحو 2 مليار و917 مليون دولار، مقابل 2 مليار و163 مليون دولار بنسبة ارتفاع تصل إلى 35%.

وسجلت الاستثمارات البريطانية في مصر قرابة 5.6 مليار دولار في عدد 1450 مشروعًا في مجالات الصناعة والخدمات والإنشاءات والسياحة والتمويل والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. كما بلغت الصادرات المصرية لأسواق المملكة المتحدة خلال العام الماضي 2022 نحو 1.79 مليار دولار.

ويقترب الجنيه المصري من قيمته العادلة والحقيقية في سوق الصرف الرسمية؛ وفق نظام سعر الصرف المرن القائم على آليات العرض والطلب، مع تصاعد تحركات البنك المركزي المصري في تصحيح المسار والقضاء على نظام السعرين للعملة المحلية بسوق صرف النقد الأجنبي عبر إحكام القبضة على السوق السوداء.

واستقر سعر الجنيه الاسترليني صباح اليوم على شاشة البنك المركزي المصري عند مستوى 35.83 جنيه للشراء و35.96 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

كما سجل متوسط سعر الجنيه الاسترليني اليوم في شركات الصرافة نحو 35.67 جنيهً للشراء، و37.39 جنيه للبيع.

وفي إطار سعر الصرف المرن، من المتوقع أن تتحدد القيمة الحقيقية لسعر صرف الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري في سوق الصرف المحلية وفق آليات العرض والطلب.

ويلتزم البنك المركزي المصري بسعر صرف مرن يتكيف مع ديناميكيات ميزان المدفوعات، ويتجنب إعادة تراكم الاختلالات، ويدعم القدرة التنافسية للصادرات، بحسب صندوق النقد الدولي الذي أشار إلى أن "المركزي" سيلتزم بالسماح لسعر الصرف أن يعكس ظروف العرض والطلب على العملات الأجنبية، لكنه قد يتدخل أحيانًا في أوقات التقلب المفرط بأسعار الصرف.

وتراوحت أسعار الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء بين 38 و39 جنيهًا، وفق تقارير محلية.

الاسترليني بالبنك الأهلي
وحافظ سعر الجنيه الاسترليني اليوم خلال التعاملات الصباحية لدى البنك الأهلي المصري على مستواه عند 35.67 جنيه للشراء، و36.17 جنيه للبيع.

الاسترليني ببنك مصر
كما استقر سعر الجنيه الاسترليني اليوم بمستهل تعاملات بنك مصر، عند مستوى 35.67 جنيه للشراء، و36.17 جنيه للبيع.

الجنيه الاسترليني ببنك CIB
وظل سعر الجنيه الاسترليني اليوم لدى البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص)، عند مستوى 35.79 جنيه للشراء، و36.08 جنيه للبيع.