جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 11:23 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد هزيمته امام برايتون .. هل فقد ليفربول المنافسة علي الدورى الانجليزى ؟

ليفربول
ليفربول

بعد النتائج المخيبة والسقوط المتكرر لفريق ليفربول وصيف الدورى الإنجليزى الموسم الماضي أزدات الشكوك حول خروج " الريدز " هذا العام من الممتفسة على لقب " البريميرليج " ، عقب خسارته من فريق برايتون بثلاثية نظيفة، في اللقاء الذي جمع بينهما مساء أمس، ضمن فعاليات الجولة الـ20 من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2022-2023.

تعتبر تلك الهزيمة هي السادسة لكتيبة " الريدز " في الدوري الإنجليزي هذا الموسم واصبح الفريق فى المركز الثامن برصيد 28 نقطة ليدخل في نفقاً مظلم بعد تلك النتائج التي أبعدته عن المراكز الأربعة الكبار على غير العادة .

في هذا التقرير تعرف على أسباب تراجع مستويات ليفربول هذا الموسم

تراجع مستوى الخط الخلفي لليفربول
خط الدفاع أحد نقاط قوة منظومة المدرب كلوب في السنوات الماضية، وبالتحديد الظهيرين ألكسندر أرنولد وأندرو روبرتسون، هذا الثنائي عانى مع انطلاقة الموسم الحالي من تراجع المستوى فقد استقبل ليفربول العديد من الهجمات عبر الأطراف، فيما يبدو أن أرنولد وروبرتسون يعانيان من خلل دفاعي واضح لا يَخفى على أحد، وقد استغله خصوم ليفربول خاصة فريق برايتون في مباراة الأمس التي حسمها بثلاثية نظيفة .

رحيل ساديو ماني
رحيل السنغالي ساديو ماني عن ليفربول باتجاه بايرن ميونيخ طليعة الموسم الجاري، وعدم استطاعة أي من لاعبي الريدز تعويض ماني، الذي كان يقوم بأدوار متشابكة ومعقدة قليلاً في الجانب الأيسر لليفربول.

ويمكن تلخيص دور ماني في أنه جناح غير كلاسيكي، ينضم إلى عمق الهجوم ليكون رأس حربة صريح حال امتلك ليفربول الكرة، وعند فقدان الكرة يتحول ماني إلى لاعب رابع في وسط الميدان ليبدأ عملية الضغط واستخلاص الكرة أدوار مزدوجة ومعقدة تحتاج إلى لاعب قوي بدنياً يمكنه اللعب في عدة أماكن في المباراة الواحدة.

تراجع مستوى اللاعبين
من ضمن أسباب تراجع مستوى ليفربول كان تراجع مستوى العديد من نجوم الفريق وعلى رأسهم نجمنا المصري محمد صلاح.

بجانب صلاح يأتي ترينت ألكسندر أرنولد الذي يقدم أسوأ مواسمه مع الريدز، وخط الدفاع بأكمله مرورًا بفيرجيل فان دايك، جويل ماتيب وروبرتسون.

كما تراجع أيضًا مستوى ثنائي الوسط جوردان هندرسون قائد الفريق والبرازيلي فابينيو.

يورجن كلوب
سيكون الألماني واحدًا أيضًا من أبرز أسباب تراجع مستوى الفريق، حيث فشل في العديد من المباريات في تغيير مسار اللقاء.

وظهرت في أكثر من لقاء قلة حيلة المدرب الألماني في تغيير مسار اللقاء، والتغيير كثيرًا في تشكيل الفريق خاصة في خط الهجوم.

وبعد العديد من الانتقادات عدل كلوب على تشكيل ليتحول من 4-3-3 إلى 4-4-2، والتى لم تنجح وكان آخرها في لقاء أرسنال حيث تركت مساحات كبيرة خلف الأجنحة.