جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 12:57 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جدل حول تويتر بسبب توثيق حسابات قادة طالبان

قادة طالبان و تويتر
قادة طالبان و تويتر

كشفت تقارير ترصد كل جديد على مواقع التواصل الإجتماعي، عن أن إثنين من مسئولي حركة "طالبان"، بجانب أربعة من أنصار الحركة السياسية المتشددة في أفغانستان، تمكنوا من الحصول على شارة التحقق لأول مرة على "تويتر".

وقد تسببت هذه الخطوة في إثارة الجدل والانتقادات للتعديلات الأخيرة، التي أجراها إيلون ماسك على سياسات "تويتر"، والتي لم تكن تسمح من قِبل بتوثيق حسابات أي شخص ينتمي لجماعة متطرفة أو نظام غير معترف به دوليا.

حيث أن البعض يري أن قادة "طالبان" تمكنوا من الحصول على علامات التوثيق الزرقاء من خلال شرائها، وذلك وفقاً للتحديث الجديد.

ويشار إلى أن التحديث الجديد الذي أدخله الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على سياسات "تويتر"، يعمل على تمكين المستخدمين من شراء العلامة بـ8 دولارات.

ويذكر أن قادة طالبان الذين شملهم التوثيق، كل من عبد الحق حماد رئيس هيئة الرقابة الإعلامية في وزارة الإعلام والثقافة الأفغانية، الذي يتابعه 170 ألف حساب، وهداية الله هدايت رئيس قسم "طالبان" لـ"الوصول إلى المعلومات" الذي يتابعه 188 ألف حساب، وأيضا محمد جلال الذي كان من بين مؤيدي الحركة.

والجدير بالذكر أن لم يصدر تعليق من "تويتر" أو إيلون ماسك على هذا الأمر، حتى الآن.

وتجدر الإشارة إلى أن تمكنت حركة "طالبان"، إحكام سيطرتها على أفغانستان في أغسطس 2021 ، عقب انسحاب القوات الأمريكية عقب الحرب التي استمرت حوالي 20 عاما.