جريدة الديار
الثلاثاء 23 يوليو 2024 05:13 مـ 17 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصين تدعم السوق.. النفط يسجل مكاسب أسبوعية

تعبيرية
تعبيرية

ارتفع سعر برميل النفط بأكثر من 1.5% بنهاية تعاملات الجمعة، ليحصد الخام مكاسب أسبوعية لثاني مرة على التوالي.

جاء ارتفاع أسعار النفط، مدفوعة بالتفاؤل بشأن انتعاش الطلب في الصين؛ الأمر الذي يعزز الطلب على الوقود في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

كان هذا التفاؤل هو نفسه الذي دفع الأسعار أمس إلى أعلى إغلاق منذ بداية ديسمبر، حسبما ذكرت رويترز.

في نهاية جلسة الجمعة (نهاية الأسبوع)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مارس - بنحو 1.7%، إلى 87.63 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي -تسليم فبراير - بنسبة 1.2%، إلى 81.31 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار النفط أنهت تعاملات الخميس، على ارتفاع بأكثر من 1% بالقرب من أعلى مستويات إغلاق منذ 1 ديسمبر ، وسط مخاوف من تراجع الإمدادات.

وحقق كلا الخامين، برنت وغرب تكساس الوسيط، مكاسب أسبوعية بنحو 2.7% و1.8% على التوالي، خلال الأسبوع المنتهي الجمعة.

ويوم الخميس، ارتفع الطلب الصيني على النفط، في نوفمبر ، إلى أعلى مستوى منذ فبراير الماضي.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، الثلاثاء، إن الطلب الصيني على النفط سوف ينتعش هذا العام بسبب تخفيف القيود المفروضة على كوفيد-19 في البلاد.

ومن جانبه، قال رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، الخميس، إن انتعاش الاقتصاد الصيني وصراعات صناعة النفط الروسية في ظل العقوبات قد يؤثران في إمدادات أسواق الطاقة خلال 2023.

وقال كبير محللي السوق في أواندا، إدوارد مويا: يحتاج أكبر اقتصادين في العالم إلى مزيد من النفط الخام، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وأضاف: لقد تراجع سعر برميل النفط عالميًا بسبب مخاوف الركود العالمي، لكن لا تزال تظهر علامات على أن سوق النفط يمكن أن تظل محدودة لمدة أطول قليلًا.

كما تلقى سعر برميل النفط دعما عالميًا من تراجع مؤشر الدولار، والذي كان متجهًا إلى التراجع الأسبوعي الثاني على التوالي. ويجعل ضعف الدولار النفط الخام، المسعّر بالعملة، أرخص للمشترين الأجانب.

وفقا لـ"oil price"، أبدت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينج، نفس التفاؤل قائلة: "من المحتمل أن يشتري تجار النفط عند الانخفاض الآن، وسط تفاؤل حول الصين والولايات المتحدة".