جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:11 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

باحث بطب نيويورك يحذر من طلاء أظافر يسبب السرطان

كشف الباحث بجامعة نيويورك، الدكتور وليد شوقي، عن بحث خطير سبب حالة من الجدل في الأوساط العلمية، وأوساط السيدات حاليًا، مؤكدًا أن أحدث الأبحاث الطبية أثبتت أن جيل الأظافر يسبب السرطان.

جيل الأظافر يسبب السرطان

وعن جل الأظافر يسبب السرطان، قال الدكتور وليد شوقي، أن جيل الأظافر، الذي تفضله النساء حاليًا لتثبيت طلاء الأظافر يسبب في قتل خلايا الجلد، وذلك لتعرض الأظافر للاشعة الفوق بنفسجية لتجفيف الجيل.

وقال الدكتور وليد شوقي إن هناك بحثا جديدا كشف أن السيدات يستخدمن مادة جيل الأظافر ما يسبب السرطان، البحث أدي لحالة من الجدل وخاصة بين السيدات.

وأضاف وليد شوقي أن البحث الجديد يؤكد أن جل الأظافر، الذي تستخدمه السيدات والفتيات، لتثبيت طلاء الأظافر وليستمر لفترة طويلة، أثبت أن جيل الأظافر يسبب السرطان.

 

أجهزة الأشعة فوق البنفسجية تقتل خلايا الجلد

وتابع الباحث بكلية طب نيويورك أنه بعد أن تضع السيدات جل الأظافر، فإنهن يضعن أضافرهن تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية، لتجفيف جل الأظافر وجعله ثابتن، وهذه الأشعة التي تستخدم في الأجهزة تتراوح من 340 إلى 395 نانو ميتر، كما أن هناك بعض السيدات يتم توجيه جهاز الأشعة الفوق بنفسجية لمنحهن لونا برونزيا.

وحذر وليد شوقي من استخدام جل الأظافر ووضعها تحت أجهزة الأشعة فوق البنفسجية فقال "للاسف اثبتت الأبحاث أن الاشعة الفوق بنفسجية تخترق الجلد وتسبب سرطان، حيث يقوم بعمل تحور في الخلايا، وتؤدي إلى أنها تتحول لسرطان."

وأوضح وليد شوقي قائلًا: "البحث الذي تم إجراءه، مؤخرًا، وجد أن جلسة واحدة لمدة 20 دقيقة من تعررض الجلد أو الأظافر للاشعة الفوق بنفسجية، فإنه يقتل من 20 إلى 30% من الخلايا."

وأشار الباحث بكلية طب نيويورك إلى أن "البحث أن التعرض لثلاث جلسات من الأشعة الفوق بنفسجية لمدة 20 دقيقة للجلسة، كشف البحث أنه يقتل من 65 إلى 70% من خلايا الجلد.

أجهزة الأشعة فوق البنفسجية غير آمنة

كما كشف الدكتور وليد أن "الأجهزة التي يتم استخدامها والتي تطلق الأشعة الفوق بنفسجية مكتوب عليها أنها آمنة"، مشيرًا إلى أن "هذه المعلومة غير صحيحة، وهذه الأجهزة لم تجرى عليها الأبحاث الكافية لإثبات أنها آمنة"

وقال "إن هناك بيزنس كبير من وراء ذلك، وهناك أناس يكسبون مليارات من ذلك، وتقوم بوضح بيانات تقول إن هذه الأجهزة آمنة دونما أن يتم عمل الأبحاث الكافية، في حين أن الأبحاث أثبتت أن استخدام الجل وتوجيه الأشعة الفوق بنفسجية على الأظافر والجيلد يؤدي للسرطان"

وأكد وليد شوقي أن استخدام جل الأظافر وأجهزة الأشعة فوق البنفسجية لتجفيفه يؤدي لأضرار في الخلايا والـ"DNA"، ثم يحدث تحور في الخلايا، وكشف البحث الجديد أن التحور الذي يحدث في الخلايا، هو نفس التحور الذي يحدث معه سرطان الجلد."

وقال وليد شوقي أن البحث أوصى بعمل المزيد من الأبحاث على هذا الأجهزة "الأجهزة التي تطلق الاشعة فوق البنفسجية"، لمعرفة المزيد وما إذا كانت هذه الأجهزة تسبب السرطان.

ونصح الدكتور وليد شوقي السيدات بعدم استخدام جل الأظافر والتعرض للاشعة الفوق بنفسجية، وعدم وضع اليد في جهاز الأشعة فوق البنفسجية، فهذا الأمر يسبب خطورة ويعرض لسرطان الجلد.