الجمعة 3 فبراير 2023 09:21 صـ 13 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ثقافة دمياط تناقش نشأة الخط العربي وتطوره

ثقافة دمياط
ثقافة دمياط

شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة خطة الوعي الأثري لمنطقة آثار دمياط للآثار الإسلامية والقبطية، ذلك من خلال إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وبتنفيذ فرع ثقافة دمياط برئاسة د. فادى سلامة، حيث أقام قصر ثقافة دمياط لقاء بعنوان "نشأة الخط العربي وتطوره" مع د. تامر العراقي مفتش آثار أول دمياط.

جاء ذلك بإستاد دمياط الرياضي، وأدار اللقاء القاص حلمي ياسين، استعرض العراقي كلا من تطور الخط والكتابة العربية وأصل العرب وحضارتهم قبل الإسلام والجذور التاريخية للغة العربية.

وأوضح أن العربية خرجت من اللغات السامية "الفرع الأفرو أسيوي"، كما خرجت من نفس الشجرة أيضا اللغة المصرية القديمة بخطوطها الأربعة "الهيروغليفية، الهيراطيقية، الديموطيقية، القبطية"، كذلك أنواع الخطوط العربية سواء المبكرة كالنبطية والمسندية أو اللاحقة كالكوفية بأنواعها "ثلث، نسخ، تعليق، نستعليق، فارسي، الخ".

كما عرض تطور الرنوك الإسلامي التاريخي واشتقاقها من السرخ المصري القديم بالعصر الطيني للأسرتين الأولي والثانية، مرورا بالخراطيش الملكية في الأسرات المصرية القديمة حتي الهيروغليفي البطلمي والروماني.

كما اقام نادى ادب قصر ثقافة دمياط أمسية مع الشعراء عيد صالح، جمال البلتاجي، مصطفى العايدي، أحمد عمران، حاتم ابو رية، الى جانب فعاليات الجلسة الاسبوعية لنادى الأدب بحضور كلا من سمير الفيل، حلمي ياسين، صلاح مصباح، محمد بربر، ونفذ قصر ثقافة الطفل بدمياط ورشة فنية بالرسم والتلوين عن الحضارة المصرية القديمة مع اطفال مركز التعليم المبكر، ضمن نشاط نادى الموهوبين، اشراف مي العشري وهبة موسى، واحتفالا بعيد الشرطة.

والتقت عزة وردة برواد مكتبة ميت ابو غالب بمحاضرة عن عيد الشرطة الــ ٧١، موضحة أن عيد الشرطة يعد تخليدا لذكرى موقعة الإسماعيلية ١٩٥٢ التي راح ضحيتها عدد من شهداء رجال الشرطة المصرية على يد الاحتلال الإنجليزي في ٢٥ يناير عام ١٩٥٢، بعد أن رفضوا تسليم سلاحهم واخلاء مبنى المحافظة للاحتلال الإنجليزي.

كما كان من بينهم النقيب صلاح ذو الفقار، وذكرت أن الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك اعتبر هذا اليوم عيد رسمي للدولة الى جانب إجازة رسمية للحكومة والقطاع العام المصري والاقرار به بشهر فبراير من العام ٢٠٠٩، ذلك تقديرا لجهود الشرطة المصرية فى حفظ الامن والامان واستقرار الوطن، كما شاركت مكتبة كفر المنازلة بالاحتفالات من خلال ورشة رسم وتلوين عن عيد الشرطة مع نانسي زهيري.