الجمعة 3 فبراير 2023 08:44 صـ 13 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وحوش” برية.. أقوى 3 دبابات في العالم … صور

اقوى 3 دبابات في العالم
اقوى 3 دبابات في العالم

في وقت يحتدم فيه الحديث عن الدبابات وأهميتها بالنسبة لأوكرانيا، والمقارنة بين إمكاناتها وقدرتها على التحرك في الأماكن المختلفة وأداء مهام حاسمة، يستعرض موقع "إنسايدر" الأمريكي 3 دبابات اعتبر أنها تستحق الاعتراف بها كالأفضل على وجه الأرض.

وبحسب "إنسايدر"، تنتمي "إم 1 أبرامز" إلى هذه القائمة. ومرت حوالي 20 عاما منذ استخدام دبابة القتال الرئيسية الأمريكية "أبرامز" في معركة خلال بداية غزو العراق عام 2003. ونشرت أيضًا في محافظة الأنبار عامي 2004 و2005، بالإضافة إلى ولاية هلمند في أفغانستان.

وتنضم إلى تلك القائمة أيضًا، بحسب الموقع الأمريكي، "كيه 2 بلاك بانثر" الكورية الجنوبية، و"ليوبارد" الألمانية.

الدبابة إم 1 أبرامز


يجب اعتبار "إم 1 آيه 2 أبرامز"، مع جميع نماذجها، أفضل دبابة مقارنة مع "ليوبارد" و"بلاك بانثر".

وذكر "إنسايدر" أنه لا توجد دبابة أخرى تم اختبارها بساحة المعركة واعتبرت مضاعفة من الدرجة الأولى للقوة في القتال مثل دبابة "أبرامز" القوية.

وكان أداء الدبابة "أبرامز" جريئا خلال حرب الخليج الأولى. وخلال عملية عاصفة الصحراء، نشرت 1848 دبابة في العراق وخرجت 23 فقط من القتال. وكانت تلك في الأساس أضرارا طفيفة، ولم يدمر الخصم أي دبابة.

وفي حرب الخليج الثانية، قادت دبابات أبرامز القوة الدافعة المدرعة التي قضت على الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. ووقعت حوادث مؤسفة هذه المرة حيث سقطت دبابة أبرامز تابعة لمشاة البحرية من فوق جسر عبر نهر الفرات قرب الناصرية وغرق أفراد طاقمها الأربعة عام 2003. ودمرت دبابتان أمريكيتان أخريان ذاك العام بسبب هجوم للمسلحين ألحق أضرارا بإحدى الدبابات من طراز "أبرامز" وأخرجها من الخدمة.

ومع ذلك، كان أداء "إم 1 أبرامز" في المعركة لا تشوبها شائبة مرة تلو الأخرى. وتعلم الأمريكيون من القتال وعملوا على تحسينها. وكانت هناك حزمة تحديثات كبيرة لدبابات أبرامز كل 7 أعوام، وتم استبدال كل نظام في الدبابة منذ تصنيعها عام 1980.

الدبابة كيه 2 بلاك بانثر


واعتبر موقع "إنسايدر" الدبابة الكورية الجنوبية كيه 2 بلاك بانثر "وحشا مثيرا للاهتمام"، لافتا إلى أنها تتمتع بنظام تعليق مزدوج الأداء والذي يمكن من خلاله تعديلها من التنقل أفضل وتحسين وضعها على التضاريس والطرق الوعرة. ويمكنها أيضا الميل يمينا أو يسارا.

ويمكن أن تكون فتاكة إذا رأت القتال؛ حيث تتميز بالقذيفة الذكية الفتاكة التي تسمى "كيه إس تي آيه إم" أو " KSTAM-II"، والتي يمكنها أن تكتشف تلقائيا أضعف منطقة لدبابة العدو. وتطلق من مدى يصل إلى 5 أميال مثل قذيفة مدفعية، ثم تفتح مظلة وتهبط بها أثناء مهاجمتها لهدفها – عادة ما يكون الجزء العلوي من برج دبابة العدو.

الدبابة ليوبارد


تمت ترقية "ليوبارد 2"، أفضل دبابة في أوروبا، إلى أحدث نموذج "2 آيه 7 في" ذات الحماية المتطورة. ويبلغ قوة محركها 1500 حصان، ويمكنها الانطلاق بسرعة 42 ميل في الساعة بأقصى مدى يصل إلى 341 ميلا.