جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 05:31 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزيرة البيئة تشارك في إفتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب

وزيرة البيئة بمعرض الكتاب
وزيرة البيئة بمعرض الكتاب

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، في إفتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٣ في دورته الـ54، والذي أفتتحه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والذي يُقام هذا العام تحت شعار: على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع، وذلك خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وتحل المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف المعرض.

وتفقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، الجناح الخاص بوزارة البيئة المشارك بالمعرض، مؤكدة على أن الوزارة تهدف من خلال المشاركة إلى رفع الوعي البيئي لكافة فئات المجتمع من خلال الإتصال المُباشر، وإبراز دور ومهام وزارة البيئة وقطاعاتها المُختلفة، مُنوهة على أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يُعد من أكبر المعارض التي يتم تنفيذها في مصر ويتمتع بإقبال جماهيري هائل، مما يتيح الفرصة للإتصال المُباشر مع عدد كبير من الجمهور المُتفاعل من كافة أنحاء الجمهورية.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن فعاليات وأنشطة الجناح الخاص بوزارة البيئة ستشهد عرض مبادرات الوزارة ومشروعاتها المُختلفة من خلال شاشة العرض ومنها المُبادرة الرئاسية "إتحضر للأخضر" لرفع الوعي البيئي، وأنشطة البرنامج الوطني لإدارة المُخلفات الصلبة، وحملة "ايكو إيجيبت" للترويج للسياحة البيئية، ودمج المفاهيم البيئية بالمناهج الدراسية ومشروع البايوجاز، ومشروع الطيور الحوامة، والمحميات الطبيعية وغيرها.

وتابعت وزيرة البيئة، أن فعاليات جناح الوزارة بالمعرض، ستشهد أيضًا تنفيذاً لأنشطة بيئية توعوية مُتنوعة من خلال فريق عمل التوعية بالوزارة للمترددين على الجناح تتناول تصحيح بعض المفاهيم البيئية الخاطئة والتي يتم تداولها بين كافة فئات المجتمع، كما سيتم تنفيذ مسابقات بيئية من خلال طرح أسئلة بيئية على المُترددين على الجناح، علاوة على بعض الألعاب الصديقة للبيئة للأطفال للتعرف على السلوكيات الإيجابية والسلبية تجاه البيئة.

وأضافت وزيرة البيئة، أنه سيتم تنفيذ ورش عمل فنية عن إعادة استخدام المُخلفات للمُترددين على جناح الوزارة لتوعيتهم بأهمية إعادة استخدام المخلفات في عمل لوحات فنية جميلة تقلل من مشكلة المُخلفات في الشوارع لكي تنخفض الإنبعاثات الضارة، ومشاهدة بعض الأفلام الوثائقية والكرتونية والإنفوجراف الخاصة بالمُخلفات الإلكترونية وإعادة التدوير وإجراء مناقشات حولها، وتقديم هدايا وجوائز عينية، إضافة إلى توزيع كُتب وبورشورات توعوية لمُختلف الموضوعات البيئية مثل ( كتاب سموم في المنزل - التدخين خطر يهدد حياتنا - الأسرة والغذاء والتلوث - أنشطة عملية لفهم التغيرات المناخية وغيرها)، على أن يتم تنفيذ تلك الأنشطة بشكل دائم طوال فترة المعرض.

كما يقوم البرنامج الوطني لإدارة المخلفات بالوزارة بعرض قصص النجاح لإدارة المُخلفات بالمحافظات الأربعة (كفر الشيخ - الغربية - قنا - أسيوط)، ومشروعات البنية التحتية من محطات وسيطة ومحطات مُعالجة وتدوير، هذا بالإضافة للأفلام الخاصة بأنشطة البرنامج ومبادرتها ومنها مبادرة "أنتِ البداية" لاستبدال الزيوت المستعملة، ومبادرة تروس لريادة الأعمال وكلايمثون، والتعريف بقانون المُخلفات رقم ٢٠٢ وأهدافه.