جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:22 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير النقل للنواب: لا أتهرب وأنا مسئول عن كافة الطرق

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، الاستمرار في الخطة الشاملة لتطوير منظومة النقل بالكامل، حتى يمكن الارتقاء بكل هذه المرافق.

وأشار إلى أنه تم التخطيط لمجموعة من السياسات لتنفيذ كل ما هو مطلوب لتطوير قطاعات النقل المختلفة.

خطة وزارة النقل في 10 سنوات

وأكد وضع خطة لمدة 10 سنوات تنتهي في 2024، بتكلفة 1 تريليون و957 مليون جنيه مصري، مشيرا إلى أن الخطة تتضمن إنشاء طرق جديدة بطول 7000 كيلو متر تم تنفيذ 5800 كيلو متر منها.

وأوضح وزير النقل، أن خطة الوزارة بشأن مشروعات النقل والكباري تستهدف رفع كفاءة 10000 كيلو متر، وتم إنجاز 7800 كيلو متر، وجاري استكمال الأعمال.

وأعلن تحمله المسئولية الكاملة تجاه أي طريق سواء تم تنفيذه من جانب وزارة الإسكان أو الهيئة الهندسية أو حتى المحليات، قائلا: "لا اتهرب من المسئولية، وكل الطرق التي تم إنشاءها حتى بعيدا عن وزارة النقل أنا مسئول عنها وسيتم التنسيق مع كافة الجهات المعنية للتعامل مع أي مشكلات تتعلق بالطرق.

وبشأن مشروعات الكباري، أكد وزير النقل، أنه على استعداد لتلبية جميع مطالب النواب، قائلا: "الشطارة موجودة والصنعة موجودة لكن المشكلة في الفلوس".

وأكد كامل الوزير، أنه لا يتأخر في التعامل مع أي مشكلة تخص الكباري، حتى وإن كانت غير تابعة لوزارة النقل.

وجه الدكتور هشام حسين، عضو مجلس النواب، نائب الهرم وأكتوبر والواحات، التحية لوزير النقل على المجهودات الكبيرة التي يقوم بها في ملف الطرق والمواصلات، قائلا: هذه النجاحات تجعل المطالب أكبر أيضا من المواطنين.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة عددا من طلبات الإحاطة والأسئلة الموجهة إلى وزير النقل، كامل الوزير.

وتساءل النائب عن موعد الانتهاء من أعمال تطوير طريق الواحات، مشيرا إلى أن تأخر أعمال رفع كفاءة الطريق يتسبب في عدد كبير من الحوادث.

وأشار إلى أن هناك إشكالية بسبب ازدواج الطريق القديم مع الجديد، مشددا على ضرورة الانتهاء من 70 كيلو متر متبقية ناحية السادس من أكتوبر، وهذا الجزء تابع لجهاز مدينة السادس من أكتوبر.

زيادة الحوادث بطريق الواحات

وقال هشام حسين: حجم الإصابات في مستشفى أكتوبر بسبب حوادث طريق الواحات يمثل أزمة كبيرة، مشددا على وزير النقل ضرورة العمل بالتنسيق مع الأجهزة المعنية المختلفة لنهو طريق الواحات.

موعد تشغيل الأتوبيس الترددي

ووجه عضو مجلس النواب، سؤالا لوزير النقل عن موعد تشغيل الأتوبيس الترددي على الطريق الدائري، مؤكدا أنه سينهي أزمة الميكروباصات التي تمثل إشكالية كبيرة على الطريق.

قالت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب: على الرغم من الجهود التي تقوم بها وزارة النقل في جودة الطرق، وتحسين تصنيف مصر في الطرق، إلا أننا لم نخرج من الدائرة الحمراء لمعدلات حوادث الطرق.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة عددا من طلبات الإحاطة والأسئلة الموجه لوزير النقل، كامل الوزير.

وشددت النائبة على ضرورة اتخاذ اللازم من أجل الحد من معدلات حوادث الطرق، حفاظا على أرواح المواطنين، مشيرا إلى زيادة أعداد الحوادث في محافظة أسيوط.

أخطاء في بعض مشروعات النقل

فيما أشار النائب مجدي ملك، عضو مجلس النواب، إلى وجود بعض الأخطاء في تنفيذ بعض مشروعات النقل مثل الطرق والمحاور، مستشهدا بمحور سمالوط بمحافظة المنيا، حيث يوجد العديد من المطبات الهوائية التي تمثل خطورة على السيارات والمواطنين.

ولفت النائب أحمد الشيشيني، عضو مجلس النواب، إلى وجود مشكلات في بعض المشروعات في كوم حمادة بمحافظة البحيرة، حيث أن بعض الكباري لا احتياج لها، بينما هناك حاجة لبعض كباري المشاة لا يتم تنفيذها.

وأكد أن هناك إشكالية كبيرة لدى بعض قرى كوم حمادة، حيث لا يوجد كوبري مشاة، قائلا: "العيال هتروح المدرسة عوم كوبري".

تطوير المزلقانات في البحيرة

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة عمل تقرير بشأن المزلقانات في كوم حمادة، قائلا: منذ 40 سنة بدون تطوير.

وتسائل النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن موعد الانتهاء من تطوير الطريق الصحراوي الشرقي، حيث بدأ العمل به منذ نحو 3 سنوات.

نحتاج طفرة في إيرادات السكة الحديد

ولفت عضو البرلمان، إلى أن هناك نجاح في هيئة السكة الحديد في تحويل الخسائر إلى مكاسب، متابعا: إلا أننا نحتاج طفرة أكبر.

وتسائل النائب محمد عبد العليم داوود، عضو مجلس النواب، عن الانتهاء من رصف كفر الشيخ حتى المحمودية والذي بدأ العمل فيه قبل 25 يناير 2011، قائلا: هذا التأخر إهدار للمال العام.

انتقاد إنشاء كباري ومحاور بجوار بعضها

واستنكر عضو البرلمان، التوسع في إنشاء كباري ومحاور بجوار بعضها، بينما يتم إهمال مشروع بمثابة خدمة لسلة غلال مصر في محافظة كفر الشيخ والبحيرة.

وأشار النائب إلى أنه كان هناك اجتماع بين بعض النواب وعدد من السفراء الذين أبدوا قلقهم وتخوفهم من الأوضاع الاقتصادية في مصر.

اعتراض على كلمة عبد العليم داوود

وأمام هذه الكلمة ثار عدد من الأعضاء على النواب، ليدفع محمد عبد العليم داوود، لمطالبة رئيس المجلس، بالتدخل لحمايته تحت القبة، وحقه وفقا للائحة في التعبير عن رأيه.

وتدخل رئيس البرلمان، المستشار الدكتور حنفي جبالي، مؤكدا حق النائب التعبير عن رأيه، وحديثه موجه للوزير الموجود بالجلسة ولرئيس الجلسة، قائلا: نحن نؤمن بحرية الرأي ما لم تخرج عن آداب الحديث التي تنص عليها اللائحة الداخلية لمجلس النواب.