جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 04:06 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

بكأس ملك إسبانيا.. 10 أرقام مثيرة في مواجهات ريال مدريد وبرشلونة

ريال مدريد وبرشلونة 
ريال مدريد وبرشلونة 

أسفرت قرعة نصف نهائي كأس ملك إسبانيا 2023 عن كلاسيكو جديد يجمع بين العملاقين ريال مدريد وبرشلونة.

والتقى ريال مدريد مع برشلونة في مباراة ودية بالولايات المتحدة الأمريكية استعدادا للموسم الجديد، وفاز بها برشلونة بهدف البرازيلي رافينيا.

وفي لقاء الدور الأول من الدوري الإسباني (الليجا)، فاز ريال مدريد (3-1)، قبل أن يرد برشلونة اعتباره بنفس النتيجة (3-1) في نهائي كأس السوبر الإسباني على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.

وجددت قرعة نصف نهائي كأس ملك إسبانيا الصدام بين عملاقي الليجا هذا الموسم، حيث سيلتقي الفريقان ذهابا وإيابا في مارس وأبريل المقبلين، وبينهما يقام كلاسيكو الدور الثاني من الدوري الإسباني في 19 مارس ، ليصل عدد صدامات الفريقين هذا الموسم إلى الرقم 6.

ويعد برشلونة أكثر الأندية الفائزة بكأس ملك إسبانيا بـ31 مرة، آخرها عام 2021، بينما يحل ريال مدريد ثالثا في لائحة الشرف بـ19 لقبا آخرها في 2013.

وإجمالا، التقى ريال مدريد وبرشلونة في 36 مباراة بكأس ملك إسبانيا، فاز برشلونة بـ16 مباراة مقابل 12 انتصارا للملكي، وفرض التعادل كلمته في 8 مباريات، وفقا لموقع "ترانسفير ماركت".

وعلى صعيد المواجهات الإقصائية، جاءت تلك المباريات الـ36 ضمن 21 مواجهة في 21 موسما مختلفا من المسابقة، تفوق برشلونة في 11 موسما منها على ريال مدريد، مقابل تفوق الأخير في 10 مواسم.

ويتفوق برشلونة أيضا على مستوى المعدل التهديفي لكلاسيكو الكأس، حيث سجل لاعبوه 70 هدفا مقابل 66 هدفا لنجوم ريال مدريد.

وفي المباراة النهائية لكأس ملك إسبانيا، التقى برشلونة وريال مدريد 7 مرات، كانت الكلمة العليا فيها للعملاق المدريدي، حيث انتزع اللقب 4 مرات، مقابل 3 انتصارات للفريق الكتالوني.

سبق أن التقى برشلونة وريال مدريد في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا 8 مرات، أولاها في موسم 1901-1902، وآخرها موسم 2018-2019.

وتفوق برشلونة 4 مرات في ذلك الدور، وتأهل ريال مدريد إلى النهائي على حساب غريمه مثلها أيضا، ليفرض التعادل كلمته على مواجهات هذا الدور.

وفي ربع النهائي، تواجه الفريقان 5 مرات من قبل، تأهل برشلونة خلالها 3 مرات مقابل مرتين لريال مدريد، بينما شهد ثمن النهائي مواجهة وحيدة انتهت بتأهل الفريق الكتالوني.

تاريخ مواجهات برشلونة وريال مدريد في نصف النهائي
تأهل ريال مدريد: 4

تأهل برشلونة: 4


ووفقا لـ"ترانسفير ماركت"، يتصدر أسطورة ريال مدريد سانتياجو برنابيو قائمة هدافي كلاسيكو كأس ملك إسبانيا برصيد 6 أهداف، متساويا مع جوسيب ساميتير نجم برشلونة الأسبق.

ويحل ثانيا في القائمة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم النصر السعودي الحالي، بتسجيله 5 أهداف لريال مدريد، يتساوى بها مع نجمي البارسا فيسنتي وأولوجيو مارتينيز.

وشهدت مباريات برشلونة وريال مدريد في كأس الملك أكبر فوز في تاريخ الكلاسيكو، وكان لصالح الملكي 11-1 في إياب نصف نهائي موسم 1942-1943، وكذلك أكبر تعادل في مواجهات الفريقين وكان 6-6 في نصف نهائي موسم 2015-2016.