جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 01:20 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بلاد ”كيم” الرهيب .. حقائق عن كوريا الشمالية وترسانتها النووية

تعبيرية
تعبيرية

لا تكترث كوريا الشمالية لنداءات الأمم المتحدة أو دول الجوار بوقف برنامجها النووي وتعتبره درعا حصينا ضد أعدائها.

ووفقا لوكالة بلومبرج الأمريكية، لم يُظهر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أي اهتمام باستئناف المحادثات مع الولايات المتحدة بعد اتفاق عام 2018 الذي يهدف إلى "إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل". وسعى عوضا عن ذلك إلى تضخيم ترسانته النووية لجعلها أكثر فتكًا وأكثر قدرة على استهداف أمريكا وحلفائها في آسيا.

وبحسب الوكالة أجرت كوريا الشمالية عددًا قياسيًا من التجارب الصاروخية هذا العام لإثبات تطور أسلحته وقد يُجري قريبًا أول اختبار للقنبلة الذرية له منذ خمس سنوات.

تعمل كوريا الشمالية على إنتاج مجموعة من الصواريخ الباليستية المصممة لحمل رؤوس حربية نووية لضرب حلفاء الولايات المتحدة لكوريا الجنوبية واليابان، وصواريخ بعيدة المدى قادرة على استهداف القواعد الأمريكية في غوام، وكذلك صواريخ باليستية عابرة للقارات مصممة لتوجيه ضربة نووية إلى نيويورك أو واشنطن.

كما قام كيم أيضًا بتحديث ترسانته الصاروخية، مبتعدًا عن بدائل سكود التي تعود إلى الحقبة السوفياتية التي كانت عنصرًا أساسيًا في إنتاج الصواريخ التي تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا المحلية ويمكن تصنيعها رغم العقوبات. كما أنه يسعى إلى تحديث تكنولوجيا تصغير الرؤوس الحربية من أجل الغارات في المنطقة وزيادة قوة الرؤوس الحربية للصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

ووفقا للوكالة، طرح كيم صواريخ باليستية جديدة تعمل بالوقود الصلب يمكن نقلها وإخفاؤها وإطلاقها مقارنة بالعديد من إصدارات الوقود السائل.

وأجرت كوريا الشمالية أكثر من 80 تجربة صاروخية منذ مايو 2019، بما في ذلك صواريخ KN-23 ذات القدرة النووية والأسرع من الصوت والتي يمكنها الوصول إلى جميع أنحاء كوريا الجنوبية - والقوات الأمريكية المتمركزة هناك - في غضون دقائق.

كما أجرت بيونج يانج اختبارات لصواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت في سبتمبر 2021 ويناير 2022، وهي مصممة لنشر مركبة انزلاقية عالية السرعة يمكنها حمل رأس حربي وتفادي الدفاعات الجوية.

يبدو أن الزعيم الكوري الشمالي امتلك هذه القدرة بعد اختباره بنجاح لصاروخ هواسونج-15 العابر للقارات في نوفمبر 2017. وجرى عرض صاروخ أحدث وأضخم، وهو هواسونج-17، خلال عرض عسكري في أكتوبر 2020 للاحتفال بالذكرى 75 لحزب العمال الحاكم. ويقال أيضًا إن كوريا الشمالية تعمل على تطوير صاروخ باليستي عابر للقارات يستخدم تكنولوجيا الوقود الصلب، مما قد يحد من قدرة الولايات المتحدة على اكتشاف إطلاق الصاروخ.

لكن لم يتضح ما إذا كانت الصواريخ الباليستية العابرة للقارات قادرة على التغلب على الدفاعات المضادة للصواريخ وكذلك ما إذا كانت الرؤوس الحربية قادرة على البقاء على قيد الحياة عند دخولها إلى الغلاف الجوي.

وفقا لتقديرات الخبراء تمتلك كوريا الشمالية ما بين 40 و50 رأسا نوويا، وهي الأقل بين الدول التسع التي تمتلك أسلحة نووية. لكن أحد التقديرات التي أجرتها مؤسسة راند عام 2021 رفعت الرقم إلى 116 رأسا حربيا.

في الوقت ذاته أجرت البلاد ستة اختبارات نووية، كان كيم مسؤولاً عن الأربعة الأخيرة منها. وتتوقع الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية أن تجري بيونج يانج اختبارًا آخر قريبًا.

حققت بيونغ يانغ على مدى عقود من الزمن اكتفاء ذاتيًا من المواد الانشطارية، والتي تعد المكون الرئيسي لإنتاج الأسلحة النووية.

ويعتمد البرنامج اليوم بشكل كبير على اليورانيوم المخصب، ووفقًا لخبراء الأسلحة، ينتج البرنامج سنويًا ما يكفي لإنتاج نحو ست قنابل. بالإضافة إلى ذلك، استأنفت كوريا الشمالية في منتصف عام 2021 عمليات إنتاج البلوتونيوم في مفاعل نووي في مجمع يونغبيون القديم.

يعتقد أن كوريا الشمالية تعمل على إنتاج صواريخ باليستية عابرة للقارات قادرة على حمل رؤوس حربية متعددة وقادرة على تفادي الدفاعات الجوية، كما سعى كيم لتطوير أسطوله من الغواصات ويتطلع لنشر غواصة جديدة قريبًا يقول الخبراء إنها قادرة على إطلاق الصواريخ.

الأموال المطلوبة ليست ضخمة من الناحية العالمية. تنفق كوريا الشمالية حوالي 7 إلى 11 مليار دولار سنويًا – أي ما يقدر بنحو 20-30 في المائة من اقتصادها - على جيشها، وفقًا لتقييم وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية. وهذا يعادل تقريبًا حجم الإنفاق العسكري الأمريكي في يومين فقط.

ورغم الأضرار التي ألحقتها العقوبات الدولية بالاقتصاد، تتمكن كوريا الشمالية من التهرب من بعضها عبر أساليب مثل عمليات النقل السرية في البحر للسلع المحظورة مثل النفط، والحصول على المال عبر هجمات برامج الفدية.

وبحسب التقارير، يعتقد أن نظام كيم جمع ما يقرب من 2.3 مليار دولار عبر جرائم الإنترنت.