جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 04:04 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وكيل زراعة البحيرة يشدد على إجراء الحصر الدقيق لمساحات القمح

المهندس بدر محمد بدر وكيل زراعة البحيرة
المهندس بدر محمد بدر وكيل زراعة البحيرة

قال المهندس بدر محمد بدر وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة: إن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير وزير الزراعة، أكد في الاجتماع الذي عقد لمديري مديريات الزراعة بالمحافظات، أن هناك توجيهات من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وأشار إلى أن الوزير كلف مديري المديريات، بسرعة الانتهاء من عمليات الحصر الفعلي لزراعات القمح من على أرض الواقع، والتأكيد على قرار الحكومة بزيادة أسعار توريد القمح إلى 1250 جنيها للأردب.

وشدد القصير على ضرورة المتابعة المستمرة لملف التعديات على الأراضي الزراعية، وتكثيف المرور الميداني لمنع التعديات، وإزالة أي حالة تعد في المهد، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتعديين، للحفاظ على الرقعة الزراعية المصدر الرئيسي للغذاء.

وأكد المهندس بدر، أنه تكليفات وزير الزراعة لمديري مديريات الزراعة، شملت ضرورة تشديد الرقابة على ملف الأسمدة في الجمعيات الزراعية، والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه، والمرونة في توزيع الأسمدة والمرور الدائم والمستمر والمفاجئ على الجمعيات الزراعية

كما أكد أيضا على ضرورة تكثيف حملات التوعية بمنظومة التحول للري الحديث، وتعريف المزارعين بالفوائد التي تعود عليهم، فضلا عن العمل على تيسير الإجراءات لتشجيع المزارعين على التحول للري الحديث، وإزالة أي عقبات أمام تنفيذ المشروع.

كما تم التوجيه بأهمية تطوير الجمعيات الزراعية بالقرى وتقديم خدمات تليق بالمزارعين، وأيضا تشجيع الفلاحين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية خاصة بعد قيام الدولة بشراء هذه المحاصيل بأسعار مجزية.

كما وجه بتشجيع المزارعين على زراعة الذرة وفول الصويا بعد تفعيل الزراعة التعاقدية في هذين المحصولين اللذان يعتبران المكون الرئيسي للأعلاف مؤكدا على توافر التقاوي الجيدة المعتمدة للذرة والصويا.

كما أشار إلى ‏ ضرورة متابعة كافة أصول الوزارة كلٍ في نطاق محافظته لضمان استغلالها على الوجه الأمثل حتى تحقق الأهداف المرجوة منها وكذلك العمل على حل مشكلات المزارعين أول بأول.

كان الاجتماع في حضور الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات الزراعية، و الدكتور حسن الفولي رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، و الدكتور محمد عبد العال رئيس قطاع استصلاح الأراضي ، والدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية لشؤون مديريات الزراعة ، والدكتور أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية للتعاون.

وأيضا بحضور الدكتورة هدى رجب مدير مركز الزراعة التعاقدية، وبعض قيادات الوزارة، لمتابعة العديد من الملفات المهمة والتي على رأسها الانتهاء من حصر المساحة المنزرعة بالقمح ومنع التعديات على الأراضي الزراعية وتفعيل الزراعة التعاقدية في الذرة وفول الصويا ومتابعة الأصول ومنظومة تحديث الري.