جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 10:00 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لقضاء الحاجات.. كيفية اداء صلاة قيام الليل

تعبيرية
تعبيرية

يوجد توضيح كامل عن كيفية صلاة قيام الليل لقضاء الحاجة وفضلها في السنة النبوية الشريفة، حيث يبحث عنها الكثير من المسلمين لطلب حاجتهم وأمنياتهم.

يبحث الكثيرون عن كيفية صلاة قيام الليل لقضاء الحاجة ليطبقوها عند طلب حاجتهم ومطالبهم، حيث تكون الصلاة والدعاء في جوف الليل هي من أوقات استجابة الدعاء. فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

"ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر".

يتساءل الكثيرون عن كيفية صلاة قيام الليل لقضاء الحاجة بشكل صحيح حتى يستجيب الله تعالى لهم. فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه عندما جاءه أعمى يسأله أن يدعو له الله يرد عليه بصره قال:

"يا رسول الله ادع الله أن يرد إلى بصرى، فقال له النبى اصبر، فرد عليه الأعمى: ليس لدى أحد يقودنى، فقال له النبى توضأ وصل ركعتين، ثم قل "اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضى حاجتى، ثم اذكر حاجتك"، قال الراوي: "فما أسرع ما عاد الأعمى وقد رد الله عليه بصره".

صلاة الحاجة هي صلاة تؤدى لطلب الحاجة من الله عز وجل، ويمكن صلاتها في أي وقت من اليوم ما عدا الأوقات المكروهة، وتكون ركعتين فقط مع الدعاء بدعاء قضاء الحاجة. بينما تكون صلاة قيام صلاة الليل هي صلاة ليلية، والتي يفضل أن تكون في الثلث الأخير من الليل، وتصلى ركعتين ركعتين. فقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت:

"كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه، فقلت له: لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟"، قال: "أفلا أكون عبدًا شكورًا".

كما ورد عن رسول الله أنه قال أيضًا:

"من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمئة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين".

يكون لصلاة الليل فضل عظيم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "أفضل الصيام، بعد رمضان، شهر الله المحرم، ‌وأفضل ‌الصلاة، ‌بعد ‌الفريضة، صلاة الليل". من أفضل صيغ الدعاء لقضاء الحاجة عند قيام الليل، ما يلي:

"اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيءٍ قديرٌ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك".

كما وردت بعض الآيات من القرآن الكريم التي توضح فضل صلاة قيام الليل، فقد قال الله تعالى: "تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ، فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ".

يمكنك تكرار هذا الدعاء في قيام الليل حتى يستجيب الله تعالى لك:

"اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي، اللهم فشفعه فيَ، اللهم إني أسالك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسالك الجنة، وأعوذ بك من النار".

حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على قيام الليل وأوضح مدى أهميته وفضله، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

"عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم، ومطردة للداء عن الجسد".
"أتاني جبريل فقال: يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس".
عند قيام الليل يمكنك الدعاء بهذه الصيغة:

"اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيءٍ أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر، فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارًا، يرسل السماء عليكم مدرارًا، ويمددكم بأموالٍ وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارًا".

بعد أن تعرفنا عن كيفية صلاة قيام الليل لقضاء الحاجة والأدعية المُستحبة، يمكنك الآن أدائها وطلب حاجتك من الله عز وجل ليستجيب لك. شاركنا بتجربتك في صلاة الليل.