جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 06:49 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الذهب يسجل أعلى مستوى بسبب أسعار الفائدة الأمريكية

الفائدة الأمريكية تزلزل سعر الذهب
الفائدة الأمريكية تزلزل سعر الذهب

واصلت أسعار الذهب مكاسبها، اليوم الخميس، لتسجل أعلى مستوياتها في أكثر من 9 أشهر، بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس كما كان متوقعًا، واعتبرت السوق تعليقات رئيسه جيروم باول تخفيفًا.

سعر الذهب تحديث لحظي

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1951.79 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ أبريل 2022 في وقت سابق من الجلسة ،وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1.3 في المئة إلى 1967.40 دولار.

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة المستهدف ربع نقطة مئوية أمس الأربعاء لكنه واصل الوعد "بزيادات مستمرة" في تكاليف الاقتراض في إطار معركته ضد التضخم.

وقال البنك المركزي الأمريكي في بيان: "التضخم تراجع إلى حد ما لكنه لا يزال مرتفعا."

وأضاف مجلس الاحتياطي الفيدرالي أن حرب روسيا في أوكرانيا، على سبيل المثال، لا يزال يُنظر إليها على أنها أحد أهم أسباب "حالة عدم اليقين العالمية المتزايدة".

ومع ذلك، أكد بنك الاحتياطي الفيدرالي أن الاقتصاد الأمريكي يتمتع "بنمو متواضع" ومكاسب وظيفية "قوية"، حيث لا يزال صانعو السياسة "منتبهين بشدة لمخاطر التضخم".

العائد على سندات الخزانة الامريكى

وارتفع العائد على سندات الخزانة لمدة عامين، وهو الاستحقاق الأكثر حساسية لتوقعات سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، إلى أعلى مستوى في اليوم، حيث ارتفع آخر تداول بنقطتين أساسيتين عند حوالي 4.22٪ ولم يتغير الدولار الأمريكي كثيرًا مقابل سلة من عملات الشركاء التجاريين الرئيسيين.

ورفع القرار سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة إلى نطاق بين 4.50٪ و4.75٪، وهي خطوة توقعها المستثمرون على نطاق واسع وأعلن عنها محافظو البنوك المركزية الأمريكية قبل جلسة السياسة النقدية التي تستمر يومين هذا الأسبوع.

زيادة الأسعار

وأشار البيان إلى أن أي زيادات في الأسعار في المستقبل ستكون بزيادات ربع نقطة مئوية، مع إسقاط إشارة إلى "وتيرة" الزيادات المستقبلية والإشارة بدلًا من ذلك إلى "مدى" تغيرات الأسعار.

وقال الاحتياطي الفيدرالي إنه سيأخذ في الاعتبار كيف أثرت تحركات السياسة النقدية حتى الآن على الاقتصاد، وهي اللغة التي ربطت زيادات الأسعار الإضافية بتطور البيانات الاقتصادية القادمة.

تباطأ التضخم

ويأمل بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يستمر في دفع التضخم إلى الأسفل إلى هدف 2٪ دون التسبب في ركود عميق أو التسبب في ارتفاع كبير في معدل البطالة من 3.5٪ الحالية، وتباطأ التضخم، بناءً على الإجراء المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، إلى معدل سنوي يبلغ 5٪ في ديسمبر.

ولم يصدر البنك المركزي الأمريكي توقعات اقتصادية جديدة من صانعي السياسة اليوم الأربعاء، لكنه أعاد تأكيد التزامه بمتوسط هدف التضخم البالغ 2٪ كجزء من مراجعته السنوية لمبادئ التشغيل.