جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 03:35 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ليست الدول النامية .. شعوب غارقة بالقروض وبلادها غنية

تعبيرية
تعبيرية

تعاني الدول النامية الفقيرة غالبا من أزمات الديون، لكنها مع ذلك ليست من بين أكثر بلدان العالم من حيث نصيب الفرد من الدين.

وبالنظر إلى قائمة أكثر دول العالم من حيث نصيب الفرد من الدين، سنجد أنها محتكرة تقريبا من قبل بلدان تعرف بكونها غنية جدا.

ومع ذلك، قد لا تشكل تلك الديون أزمة للدولة نفسها إذا ما كانت في حدود آمنة عند مقارنتها بالناتج المحلي الإجمالي.

وكلما زاد الناتج الإجمالي لبلد ما كلما أصبحت أكثر قدرة على الاستدانة مع بقائها جذابة بالنسبة للمقرضين.

لكن وعلى أية حال، يؤثر وجود مستوى مرتفع من الديون بشكل مباشر وغير مباشر على مواطني أي بلد، إذ كلما ارتفعت القروض زادت أسعار الفائدة، حيث يتعين على الحكومة رفع أسعار الفائدة لجعل سنداتها وأذون الخزانة أكثر جاذبية للمستثمرين المحتملين.

وعندما تكون أسعار الفائدة أعلى فإن تكلفة الاقتراض للأفراد ستكون كذلك، وبالتالي تزداد تكاليف الشراء ببطاقات الائتمان وتأجير السيارات والرهن العقاري، وغيرها من متطلبات الحياة اليومية.

ويستعرض هذا التقرير المنقول عن "ياهو فاينانس" البلدان ذات أعلى نسبة دين للفرد من خلال بيانات صندوق النقد الدولي عن إجمالي الديون المتوقعة لعام 2022 حسب البلد، بعد تحويلها إلى الدولار الأمريكي.

سنغافورة
إجمالي الدين للفرد: 113,948 دولار

تتصدر سنغافورة قائمة البلدان التي لديها أكبر قدر من الديون للفرد، وهي مركز مالي عالمي، وغالبا ما تُعرف باسم المركز المالي لآسيا والذي يتفوق على هونج كونج وفقا لمؤشر المراكز المالية العالمية.

ويأتي جزء كبير من ديون سنغافورة الخارجية البالغة 1.7 تريليون دولار من القطاع المالي، مما يدل ببساطة على مركزها القوي في هذا القطاع.

الولايات المتحدة الأمريكية
إجمالي الدين للفرد: 92,104 دولار

من الواضح أن الولايات المتحدة ستكون على رأس هذه القائمة خلال العقد المقبل على الأقل، حيث تواجه الولايات المتحدة أزمة كبيرة بسبب ديونها، والتي تجاوزت 31 تريليون دولار في عام 2022، وهذا بالمقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي البالغ 25.66 تريليون دولار.

ويعزى السبب في ذلك بالأساس إلى انشغال الحكومة بشكل أكبر بدعم الأثرياء وتخفيض الضرائب عليهم بدلاً من الاستثمار في التكنولوجيا المتطورة وتعزيز هيمنتها في العالم، مما أفسح المجال للصين لكي تستثمر بكثافة في هذا المجال في محاولة لأن تصبح المركز التكنولوجي الأهم في العالم.

جدير بالذكر أنه بعد عقدين من الاقتراض المستمر، أصبحت نسبة الدين الأمريكي إلى الناتج المحلي الإجمالي هي الأعلى من أيّ وقت منذ الحرب العالمية الثانية، وهو في طريقه لكسر هذا الرقم القياسي، وسط توقعات بأن البلاد ستستمر في اقتراض 16 تريليون دولار إضافية على مدار العام.

اليابان
إجمالي الدين للفرد: 88,142 دولار

في الفترة ما بين عام 1980 إلى 2021، بلغ متوسط ديون اليابان أكثر من 144%، وفي عام 2021 وصل إلى مستوى قياسي بلغ 262.5% من الناتج المحلي الإجمالي، حيث سجلت السندات الحكومية رقماً قياسياً بلغ 7 تريليونات دولار.

على الرغم من تعافي الاقتصاد من الوباء، فإن نسبة ديون اليابان إلى الناتج المحلي الإجمالي لا تزال هي الأسوأ بين دول مجموعة السبع، حيث يتجاوز نمو الإنفاق التوسع الاقتصادي بشكل كبير.

كندا
إجمالي الدين للفرد: 55,601 دولار

رغم أن كندا مدينة منذ عقود، فإن نصيب المواطن الكندي من الديون بلغ حاليا حوالي 1.83 دولار مقابل كل دولار يكسبه.

بلجيكا
إجمالي الدين للفرد: 53,499 دولار

في نوفمبر 2022، صرحت المفوضية الأوروبية أن بلجيكا لديها أعلى ديون في منطقة اليورو، بينما تواجه أيضا زيادات في الديون في العامين 2023 و2024.

تتعلق هذه الزيادة في الديون بشكل أساسي بسياسات الدولة التي تتبعها استجابةً لزيادة تكاليف الطاقة ومعدل الأجور.

إيطاليا
إجمالي الدين للفرد: 50,347 دولار

تشتهر إيطاليا بكونها من بين أكثر الدول مديونية في العالم، شأنها في ذلك شأن اليابان، إلا أن ديون اليابان في الغالب تكون بعملتها الخاصة، في حين أن جزءًا كبيرًا من ديون إيطاليا بالعملات الأجنبية.

في أبريل 2022 تضخم إجمالي ديون إيطاليا إلى مستوى قياسي بلغ 2.8 تريليون يورو، لذا أصبح الشاغل الرئيسي لها حاليًا هو معالجة مخاطر إعادة التمويل مع استحقاق الديون.

إيرلندا
إجمالي الدين للفرد: 49,177 دولار

تبلغ نسبة ديون إيرلندا من الناتج المحلي الإجمالي 55.6%، في عام 2009 كان الدين الإيرلندي 65 مليار يورو، وقد تصاعد منذ ذلك الحين بعد الانهيار المالي الذي أثر على إيرلندا بشكل كبير، كما أدت الجائحة إلى زيادة كبيرة في الديون، والتي ارتفعت إلى حوالي 239 مليار يورو.

أيسلندا
إجمالي الدين للفرد: 46,565 دولار

تعرضت أيسلندا بشكل خاص لضربة موجعة جراء أزمة عام 2008 التي أدت إلى الانهيار المالي. ورغم الجهود المبذولة لإعادة بناء الدولة، فإنها لا تزال من بين البلدان ذات أعلى نسبة ديون للفرد.

فرنسا
إجمالي الدين للفرد: 46,421 دولار

وفقًا لأحدث الخطط المالية للحكومة الفرنسية، تشهد البلاد حالة استقرار حيث تشير ميزانية الدولة إلى أنه في عام 2023، سينخفض عجز الميزانية من 5% من الناتج المحلي الإجمالي إلى حوالي 3% في عام 2027.

النمسا
إجمالي الدين للفرد: 41,548 دولار

بعد أن شهد الاقتصاد النمساوي تحسنًا ملحوظًا في النصف الأول من عام 2022 تباطأ مؤخرًا في الربع الثالث من عام 2022. ولكن على الرغم من هذا التباطؤ، فإنه من المتوقع أن ينخفض العجز الحالي من 5.9% في عام 2021 إلى 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022.