جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 09:14 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البحوث الفلكية: لا يوجد خطورة على المصريين من الهزات الأرضية

سيطرت حالة من الخوف على عدد كبير من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي المختلفة بعد شعور عدد كبير من سكان مصر بالزلزال الذي حدث فجر اليوم، خاصة وأن هذا الزلزال هو الثاني الذي تتأثر به مصر على مدار أسبوع.

فعلى مدار أسبوع تأثرت مصر بهزتين أرضيتين شعر بهما البعض في عدد من المدن المصرية، لذلك تساءل عدد كبير من المواطنين هل دخلت مصر أحزمة الزلازل، بعد الزلزال التي أصبحت يشعر بها عدد كبير من المواطنين في الفترة الأخيرة، وأكد رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، أن مصر خارج حزام الزلازل، وأن مثل هذه المناطق معروفة.

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه لا يوجد خطورة على المواطنين من الهزّات الأرضية الأخيرة التي تحدث في مصر، موضحا أن أغلب تلك الهزات الأرضية يكون مركزها خارج مصر.

البحوث الفلكية تكشف تفاصيل زلزال في مصر

وأعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، جاد القاضي، أن محطات الشبكة القومية للزلازل والتابعة للمعهد، سجلت هزة أرضية على بعد 691 كيلومترا شمال رفح.

وأضاف القاضي في بيان اليوم الاثنين، أن الهزة الأرضية وقعت في الساعة 3:17 صباحا بالتوقيت المحلي، بقوة 7.9 درجة على مقياس ريختر.

حدوث زلزال تركيا وسوريا طبيعي

وأوضح رئيس المعهد أن الهزة الأرضية كانت على عمق 18.30 كيلومترا.

ووفق المعهد، فإنه لم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

وأكد القاضي أن المنطقة التي حدث فيها زلزال اليوم بتركيا هي تقاطع لعدد من الفوالق الجيولوجية النشطة، ومركز الزلزال يقع بالقرب من تقاطع فالق كبير "شرق الأناضول" مع تركيب البحر الميت.

وقال القاضي: إن تلك المنطقة نشطة زلزاليا ومن الطبيعي حدوث زلازل فيها بتلك القوة، مؤكدا أنه لا يمكن التنبؤ على مستوى العالم بحدوث الزلازل والهزات الأرضية، وأنه أكبر زلزال يحدث في المنطقة منذ عام 1990.