جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 04:34 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سوناك يجري تعديلا وزاريا

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

قام رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم، بإجراء تعديلات وزارية شملت تفكيك وزارتين بما يتلاءم ،وذلك بشكل أفضل مع تعهداته بتحفيز الاقتصاد، وتحسين شعبية حزبه قبل الانتخابات المتوقعة العام المقبل.

كما قام ريشي سوناك بإنشاء وزارة جديدة لأمن الطاقة، وهدف صافي صفر انبعاثات بقيادة الوزير جرانت شابس ،وثلاث وزارات أخرى تركز إحداها على العلوم والابتكار، وهو شغف شخصي لسوناك.

وتأتي هذه الخطوات من رئيس الوزراء البريطاني، في إطار محاولات للسيطرة على التضخم الذي زاد بشكل ملحوظ في بريطانيا خلال الفترة الماضية.

بجانب الضغوط التي تمارس ضده، في ظل اعتقاده بأن بريطانيا يمكنها جني ثمار خروجها من الاتحاد الأوروبي، من خلال تطوير علاقات تجارية جديدة مع شركاء دوليين.

ومن جانبه فقد أوضح سوناك عبر تويتر، بقوله “على الحكومة أن تعكس أولويات الشعب البريطاني، وأن تصر على تلبيتها لهم… التغييرات سوف تخصص فرقا لجهود من شأنها بناء مستقبل أفضل لأطفالنا وأحفادنا”.

كما أفاد أنه تم توسيع مسئوليات وزيرة التجارة كيمي بادينوك لتشمل الأعمال والتجارة، و تم تعيين سوناك وزيرة الثقافة سابقا ميشال دونلان وزيرة للعلوم والابتكار والتكنولوجيا، بينما تتولى وزيرة الإسكان السابقة لوسي فريزر وزارة الثقافة والإعلام والرياضة.

وبالإضافة إلى ذلك فقد تم تعيين وزير التجارة السابق جريج هاندز رئيسا لحزب المحافظين الحاكم،ويشار إلى أن توقيت التعديلات جاء مفاجئا للبعض في حزب سوناك.