جريدة الديار
الجمعة 10 مايو 2024 07:35 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خبيرة اقتصادية: تحديث استراتيجية تعميق التصنيع المحلي ضرورة

تسنيم جمال
تسنيم جمال

أكدت تسنيم جمال، الخبيرة الاقتصادية وصاحبة مبادرة يلا نصدر، أهمية تحديث استراتيجية تعميق التصنيع المحلي بصفة مستمرة، لزيادة معدلات التصدير، مشيرةً إلى أن القطاع الصناعي يعد القاطرة الرئيسية لتحقيق خطط ومستهدفات الدولة نحو الاصلاح الاقتصادي الشامل والمستدام.


وأوضحت تسنيم، أن التصنيع المحلي يحتاج لمزيد من الدعم، لأجل الإنتاج وتغطية السوق المحلي في بعض المنتجات، ومن ثم التصدير للأسواق الخارجية وخاصة الإفريقية، فضلا عن تعزيز القدرة التنافسية للمنتج المصري من أجل الوصول إلى مستهدف 100 مليار دولار صادرات سنويا.

ولفتت إلى أن الحكومة قطعت شوطا كبيرا في تحسين البيئة الاستثمارية والتشريعية، ولكنها تحتاج للمزيد لأنها تمثل المحور الأساسي فى تنفيذ خطط تعميق الصناعة الوطنية، مشددة على ضرورة إتاحة الأراضي اللازمة للأنشطة الصناعية بأسعار مناسبة أو بالتقسيط، وعدم فرض أية ضرائب لحين الإنتاج.

أضافت تسنيم، أن مجلس الوزراء، كان قد وافق في نوفمبر 2021 على مشروع قرار بتشكيل المجلس التنفيذي لإحلال الواردات وتعميق المنتج المحلي، والذي يختص بالمتابعة والتحليل المستمر لبيانات هيكل الواردات، بالتعاون مع الجهات المعنية بوزارة التجارة والصناعة، وإتاحة النتائج التي يتم التوصل إليها لكافة الجهات التنفيذية ورجال الأعمال بالقطاع الصناعي بما يحقق الأهداف المرجوة.

َوأكدت أن قرار تشكيل مجلس لإحلال الواردات وتعميق المنتج المحلي، قد يساهم في زيادة الاستثمار الصناعي وتشغيل المزيد من العمالة المصرية.

موضوعات متعلقة