جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 07:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بلينكن يصل إلى اليونان في زيارته الأولى كوزير خارجية

بلينكن ووزير الخارجية اليوناني
بلينكن ووزير الخارجية اليوناني

بدأ وزير الخارجية الأمريكي الأحد زيارة لتركيا للاطّلاع على جهود الإنقاذ، وأعلن عن مساعدات إضافية بمئة مليون دولار لمنكوبي زلزال السادس من فبراير.

وقال بلينكن: حين نرى حجم الأضرار وعدد المباني وعدد الشقق وعدد المنازل التي دمّرت، ندرك ضرورة بذل جهد هائل لإعادة الإعمار، ونحن ملتزمون بذل هذا الجهد.

وتابع بلينكن "ضيف مئة مليون دولار لتقديم المساعدة لمن هم بأمس الحاجة إليها".واعتبارا من اليوم التالي لوقوع الزلزال الذي ضرب سوريا أيضا، نشرت الولايات المتحدة عددا من فرق البحث والإنقاذ ضمت نحو مئتي عنصر، وحرّرت دفعة من مساعدات إنسانية بـ85 مليون دولار.

ووصل وزير الخارجية الأميركي الذي حطّت طائرته في قاعدة إنجرليك الجوية في جنوب شرق تركيا، إلى البلاد وافدا من ألمانيا حيث شارك في مؤتمر ميونيخ للأمن، في زيارة يسعى من خلالها لتأكيد دعم الولايات المتحدة لحليفتها التي دمّرها زلزال.

والتقي الإثنين خصوصا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.وانطلاقا من قاعدة إنجرليك يتم نقل المساعدات الإنسانية، خصوصا الأميركية، لتوزيعها على المناطق المتضررة من الزلزال الذي بلغت شدّته 7,8 درجات.

والزلزال هو أسوأ كارثة تواجهها تركيا المعاصرة، وقد أسفر عن مقتل 40 ألفا و689 شخصا على الأراضي التركية.

والتقى وزير الخارجية في تركيا ممثلين عن منظمة "الخوذ البيضاء" للإغاثة التي تعمل في مناطق سيطرة المعارضة في سوريا.

ومن بين المسائل التي يدور خلاف حولها بين البلدين صفقة محتملة لبيع مقاتلات اف-16 كان الرئيس الأميركي جو بايدن قد وعد تركيا بها. لكن هذه الصفقة مجمّدة بسبب معارضة الكونجرس.

كذلك تثير عرقلة أنقرة انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي توترا مع واشنطن.

لكن الولايات المتحدة تشيد بالدور البناء الذي تؤديه حليفتها خصوصا على صعيد الحرب في أوكرانيا.

بعد تركيا، يختتم بلينكن جولته الأوروبية في أثينا حيث سيعقد مساء الإثنين والثلاثاء سلسلة اجتماعات مع مسؤولين في اليونان، خصم تركيا التاريخي وشريكها في حلف شمال الأطلسي.

والخميس أكد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس أن الزلزال يمكن أن يشكّل فرصة لإعادة رسم العلاقات المضطربة حتى الآن بين أثينا وأنقرة.وكانت اليونان من أولى الدول الأوروبية التي أرسلت فرق إنقاذ إلى المناطق المتضرّرة من الزلزال.