جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 11:58 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

صيدلية الطبيعة.. أفضل فاكهة تغسل الكلى

تعبيرية
تعبيرية

يوجد أنواع من الفواكه الهامة التي يجب تناولها لمرضى الكلى حيث أنها تغسل الكلى وتحميها من الأمراض، إليكم الفواكه المفيدة والمضرة للكلى.

يجب الاهتمام بالتغذية الصحية لمرضى الكلى والبحث عن الأطعمة المفيدة التي تساهم في علاج الأمراض والوقاية من الإصابة بها، ويوجد أنواع من الفاكهة تغسل الكلى وتفيدها، إليكم فواكه مفيدة لمرضى الكلى والفواكه المضرة.

الفواكه المفيدة لمرضى الكلى:
التوت:


من الفواكه التي تحافظ على صحة كليتيك حيث أنها تحتوي على الأنثوسيانين والتي تعتبر من مضادات الأكسدة والتي تعمل على التقليل من الإجهاد التأكسدي على الكليتين، كما أن التوت يحتوي على نسبة قليلة من البوتاسيوم والصوديوم والفسفور مما لا يتسبب في ضرر للكليتين.

البطيخ:

يتميز البطيخ بمحتواه العالي من الماء والذي يشكل حوالي 97% من قيمته الغذائية، ومن المعروف أن الماء يساعد على التخلص من مشكلات الكلى والوقاية من الإصابة بها، كما أن البطيخ يحتوي على كمية قليلة من الفسفور والبوتاسيوم والصوديوم.

التفاح:

يعتبر التفاح فاكهة تغسل الكلى حيث أنه يساعد على تنظيف الكليتين من السموم، كما أنه يحتوي على البكتين والذي يعد من الألياف الهامة التي تقلل من خطر تلف الكلى.

الأناناس:

من أفضل أنواع الفواكه المسموح بها لمرضى الكلى حيث أنه غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة والألياف، كما أنه به نسبة قليلة من البوتاسيوم والصوديوم مما يجعله فاكهة تغسل الكلى بشكل جيد.

العنب الأحمر:

فاكهة تغسل الكلى وتساعد على الحماية الكليتين من الأمراض وتكون مفيدة لمرضى الكلى، حيث أنه يحتوي على مادة ريسفيراترول المضادة للأكسدة التي تساعد على الحماية من الالتهاب والتليف الذي يصيب الكليتين، والوقاية من للتعرض إلى الجذور الحرة.

الكرز:

وفق الدراسات كما ذكر موقع "webmd" فإن 10 حبات من الكرز تحتوي على حوالي 150 إلى 250 مللي جرام من البوتاسيوم مما يجعلها نسبة آمنة على مرضى الكلى.

الفواكه المفيدة لصحة الكلى:
الفراولة:

من أفضل الفواكه المفيدة لصحة الكلى حيث أنها تحتوي على أفضل العناصر الغذائية الضرورية التي تساعد على حماية الكلى من الإصابة بالأمراض ومنها مضادات الأكسدة مما يساعد على الوقاية من حدوث تلف الكليتين.

الأفوكادو:

يقلل الأفوكادو من فرص الإصابة بالحصوات في الكلى، حيث أنه يحتوي على نسبة مناسبة من البوتاسيوم والتي تساعد على التقليل من إفراز الكالسيوم.

الحمضيات:

وفق ما ذكره موقع "medicinenet" فإن الحمضيات تساعد على التقليل من خطر تكوين حصوات الكلى وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، ومن أمثلة هذه الحمضيات البرتقال والليمون واليوسفي.

البرقوق:

يخلو البرقوق من الصوديوم ويحتوي على نسبة قليلة من البوتاسيوم مما يجعله من الفواكه الهامة التي تحمي من الإصابة بحصوات الكلى.

الفواكه المضرة للكلى:
يوجد العديد من أنواع الفواكه المضرة لصحة الكلى ويجب تجنبها لمرضى الكلى وهي الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والتي تؤثر بالسلب على صحة الكليتين ومن أمثلة الفواكه الممنوعة لمرضى الكلى:

الكيوي.
الموز.
الفواكه المجففة.
المانجو.
البابايا