جريدة الديار
الأربعاء 1 مايو 2024 10:25 مـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير التعليم يتفقد عددًا من مدارس العاشر

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي

يجري الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني برفقة الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية اليوم الخميس، زيارة تفقدية بمحافظة الشرقية لعدد من المدارس بالمحافظة، وذلك فى إطار المتابعة المستمرة لوزارة التربية والتعليم لسير العملية التعليمية، وانتظام الدراسة فى الفصل الدراسى الثانى.

وتتضمن الزيارة تفقد أكاديمية السويدى للتعليم والتدريب المزدوج، ومدرسة اللغات الرسمية بالمجاورة السادسة، كما يتفقد الوزير أيضًا مركز تأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة.

ومن المقرر أن يختتم الدكتور رضا حجازي زيارته بعقد اجتماع مع مديرى الإدارات التعليمية بالمحافظة.

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن تنظيم عقد اختبارات شهري مارس وأبريل خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022/2023.

ونص الكتاب الدوري على أن يتم عقد اختبارات شهري مارس وأبريل في جزء من حصة المادة وعلى مستوى المدرسة على أن تكون اختبارات قصيرة تحقق الهدف التربوي منها.

مجموعات الدعم المدرسية

كما نص على التزام المدرسة بالقرار الوزاري رقم 28 بتاريخ 1/2/2023، المنظم لمجموعات الدعم المدرسية، مع إمكانية النزول بالحد الأدنى لقيمة مقابل الاشتراك طبقًا لرؤية مدير المديرية ومديري الإدارات التعليمية ورئيس مجلس الأمناء.

كما وجه الوزير بضرورة إعداد كشوف تفصيلية للطلاب الموهوبين، وتصنيفهم حسب الموهبة، للبدء في وضع برامج الرعاية لتنمية مهاراتهم ومواهبهم.

حذف أجزاء من مناهج الفصل الدراسي الثاني

قال شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إن مستشاري المواد الدراسية والإدارة المركزية للمناهج حددوا أجزاء من مناهج الصفوف الدراسية بداية من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي للاطلاع فقط والتعلم الذاتي، بما لا يخل بالمفاهيم الكبرى ونواتج التعلم.

تخفيف مناهج الترم الثاني

وأوضح المتحدث الرسمي أن الأجزاء التي تم تحديدها للاطلاع فقط والتعلم الذاتي لن تكون ضمن امتحانات نهاية العام الدراسي، مشيرا إلى أن موجهي عموم المواد بالمديريات التعليمية سيقومون بدورهم بإبلاغ المدارس بمختلف الإدارات التعليمية من خلال مكاتبات رسمية.

ويهيب المتحدث الرسمي بالطلاب وأولياء الأمور الالتزام بما يرد للمدارس من مكاتبات رسمية فقط حول الأجزاء المحددة للاطلاع فقط وعدم الانسياق خلف المنشورات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الفصل الدراسي الثاني 2023

وكشف مصدر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن عدم عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني الشهرية لطلاب صفوف النقل خلال شهر رمضان.

امتحانات صفوف النقل 2023

وأكد مصدر وزارة التربية والتعليم أن ما يتم تداوله غير صحيح، وكشف عن مواعيد امتحانات الشهور لصفوف النقل خلال الفصل الدراسي الثاني 2023، حيث يتم إجراء امتحانات النقل لشهر فبراير خلال الأسبوع الأول من شهر مارس في منهج شهر فبراير والأسبوع الأول من مارس، وإجراء امتحان شهر مارس في الأسبوع الأول من شهر أبريل في منهج شهر مارس وأول أبريل.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عددا من التعليمات المهمة والعاجلة إلى جميع المديريات التعليمية بالتزامن مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2022-2023.